المالكي للإذاعة: قمة الجزائر كرّست التوافق العربي لدعم فلسطين

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
30/10/2022 - 10:33

أشاد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، هذا الأحد، بتكريس قمة الجزائر التوافق العربي لدعم فلسطين، عبر إقرار اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، توصية لدعم الاقتصاد الفلسطيني تمهيداً لاعتمادها من القمة العربية، المقرّر عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء.

في تصريحات خصّ بها القناة الإذاعية الثالثة، أبدى المالكي تقديره للتأييد التام الذي حُظيت به فلسطين في الاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، وقال: "الشكر للجزائر التي جدّدت حرصها على الانتصار لفلسطين بعد أسابيع عن النجاح الباهر لمبادرة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون في لمّ الشمل الفلسطيني".

وتابع المالكي: "المنتظر هو وضع آليات عمل تنفيذية تترجم التوافق العربي بشأن إضافة أصغر عملة نقدية وطنية في الدول العربية والإسلامية على الفاتورة الشهرية للهاتف الثابت والمحمول لمشتركي الخدمة، لمساعدة وتعزيز صمود القدس.

تصريح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في ميكروفون الزميلة حنان سايسي:

فوّض المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، البنك الإسلامي للتنمية بإدارة الأموال بنفس آلية عمل صندوقي الأقصى والقدس، كما جدّد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي دعوة الدول الأعضاء بدعم الاقتصاد الفلسطيني وفق الترتيبات الثنائية مع دولة فلسطين وفتح أسواقها أمام التدفق الحر للمنتجات فلسطينية المنشأ عبر إعفائها من الرسوم الجمركية وذلك تنفيذاً للقرارات السابقة الصادرة بهذا الشأن.

وشدّد المجلس ذاته على مقاطعة الاستيطان بكل اشكاله، وتنشيط الاستثمار في الأرض الفلسطينية، علاوة على تعزيز صمود المواطنين أمام سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية وصادق على مقترح إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي بدولة فلسطين.

من جانبه، طالب وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، السبت، بالإسراع في ترجمة قرارات القمم العربية الهادفة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية لمدينة القدس وتعزيز صمود أبناء شعبنا ودعم الاقتصاد الفلسطيني.

للإشارة، صادق المجلس في ختام اجتماعه الجمعة، على 24 بنداً، سيتم رفعها إلى القمة العربية في الأول والثاني من الشهر المقبل، تمّ المصادقة عليها بالإجماع تضمنت عدة توصيات حول ملفات اقتصادية واجتماعية، في مقدمتها ملف الأمن الغذائي العربي، وتفعيل المنطقة الحرة، وتسريع إنشاء الاتحاد الجمركي العربي.

رابـح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية