الرئيس العراقي: نأمل أن تكون قمة الجزائر منطلق العمل المشترك

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد
02/11/2022 - 14:21

أعرب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم  الأربعاء، عن أمله في أن تكون قمة الجزائر منطلقاً للعمل المشترك، وأن تخرج هذه القمة بقرارات وتفاهمات تساعد على تقدير خطورة اللحظة التاريخية الحرجة.

في كلمته برسم القمة العربية الـ 31 بالجزائر، أكد عبد اللطيف رشيد، على أنّ "التغيرات الحاصلة في بعض بلداننا تؤكد أهمية هذه القمة"، وأضاف أنّ "محنة الشعب الفلسطيني ما تزال في مقدمة مشاكلنا"، مشيراً إلى أنّ "موقف العراق ما يزال متمسكاً بإقامة دولة فلسطين على كامل أراضيها وعاصمتها القدس الشريف".

وتابع: "العراق يدين الإجراءات الرامية للمساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس"، داعياً إلى "الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 478 لسنة 1980".

وذكر رشيد أنّ "العراق يجدد دعمه للبنان في نبذ الخلافات وتجاوز الأزمة السياسية"، معرباً عن أمله بأن "تكون جهودنا جميعاً لصالح اللبنانيين بجميع طوائفهم ومكوناتهم"، وأكد "الحرص على سيادة سوريا ووحدة أراضيها وسلامة شعبنا"، داعياً الى "استكمال المحادثات السياسية بين الأطراف السورية كافة لتعزيز الأمن والاستقرار".

وبيّن أنّ "العراق يدعم جميع الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا"، داعياً الى "الحوار والتواصل لإيجاد رؤية مشتركة تجمع الليبيين لوقف العنف وتحقيق الاستقرار".

وشدّد رشيد أنّه "يتعين على الأطراف اليمينية إيجاد حل سياسي يحافظ على وحدته وسلامة أراضيه"، موضحاً، أنّ "العراق يؤكد دعمه الاستقرار السياسي في جمهورية السودان".

ونوّه إلى أنّ "وحدة العراقيين كانت عاملاً حاسماً في دحر الارهاب وتحرير مدنه"، مشيراً إلى أنّ "فلول الارهاب ما تزال تختفي هنا وهناك، إلا أنّ قواتنا المسلحة وعزيمة شعبنا قادرة على القضاء عليهم".

وتابع، أنّ "أمام الحكومة العراقية الكثير من المسؤوليات التي ستعمل عليها وبما يستجيب لإرادة شعبنا"، متوقعاً، أن "تحظى جهود الحكومة العراقية بتفاعل ايجابي من الدول الشقيقة والصديقة".

وبيّن الرئيس العراقي: "أمامنا مسؤولية تطوير التفاهم مع تركيا وإيران بخصوص مشكلة المياه بعد انخفاض مناسيب المياه"، معرباً عن أمله "على تطوير ادارة الموارد المائية وأن يكون الحوار جاداً منتجاً لحلول تحفظ الحياة والبيئة والمناخ".

وأشار إلى أنّ "العراق يحرص على مصدر الاستقرار في محيطه الاقليمي والدولي التي تكلّلت الجهود بمبادرات لاستضافة بغداد العديد من الاجتماعات بهدف نزع فتيل الأزمات".

سهام بورسوتي

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios