مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 38.5 مليار دينار لدعم السكر والزيت

الزيت والسكر
10/11/2022 - 19:39

أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق، اليوم الخميس، عن تخصيص ميزانية قدرها 38.5 مليار دينار لدعم السكر الأبيض والزيت المكرر، في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2023.

جاء ذلك خلال جلسة استماع أمام لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني، في إطار مناقشة مشروع قانون المالية 2023، ترأسها لخضر سالمي، رئيس اللجنة، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار.

وأضاف رزيق أنّ مشروع قانون المالية الجديد خصّص للقطاع، واحد (1) مليار دينار لصندوق تعويض مصاريف نقل البضائع إلى الجنوب.

وتندرج هذه المصاريف المرتقبة ضمن ميزانية التسيير الخاصة بقطاع التجارة بعنوان سنة 2023 والتي تقدّر بـ 57.38 مليار دينار، فيما بلغت ميزانية التجهيز ما يفوق 8.87 مليارات دينار.

وتقدّر قيمة الميزانية الإجمالية المخصصة لقطاع التجارة في إطار مشروع قانون المالية الجديد بـ 66.21 مليار دينار، وبخصوص ميزانية التجهيز، أوضح رزيق أنّ "قطاعه بحكم الدور الفعّال الذي يلعبه في تنفيذ مخطط الحكومة، تحصّل على رخصة لتسجيل برنامج جديد بغلاف مالي اجمالي مقدّر بـ 2.15 مليار دينار".

ويتضمن هذا البرنامج تهيئة مخابر مراقبة النوعية وقمع الغش بأدرار وبشار وتمنراست بقيمة مالية قدرها 200 مليون دينار، واقتناء التجهيزات العلمية للبحث عن بقايا المبيدات في القمح لفائدة مخابر عنابة ووهران والجزائر بمبلغ قدره 200 مليون دينار، وانجاز وتجهيز تسعة مقرات لمخابر النوعية والرقابة لقمع الغش بكل من إليزي وبني عباس وإن قزام والمغير والمنيعة وتقرت وإن صالح وجانت وأولاد جلال بمبلغ إجمالي يبلغ 1.31 مليار دينار.

وفي عرضه حول سياسة القطاع، أكد الوزير أنّه سيواصل تشجيع الصادرات خارج المحروقات ومرافقة المصدرين من خلال تقديم الدعم الضروري لهم لتحسين قدراتهم التنافسية من أجل الوصول إلى 10 مليارات دولار كقيمة للصادرات الجزائرية خارج المحروقات بعنوان سنة 2023.