ليبيا : الدبيبة يؤكد جاهزية حكومته لإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية

عبد الحميد الدبيبة
30/11/2022 - 10:43

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية بليبيا عبد الحميد الدبيبة، الثلاثاء، جاهزية حكومته  لإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية في البلاد مطالبا بضغط محلي ودولي لاستكمال القوانين المنظمة للانتخابات. 

في كلمة خلال مؤتمر حول "المجتمع المدني نحو الانتخابات"، قال الدبيبة إنّ "الحكومة والمفوضية جاهزتان لإجراء الانتخابات في الجوانب اللوجستية  والفنية''. 

وأشاد المسؤول الليبي بـ "المحاكاة الانتخابية التي أجرتها وزارة الداخلية  وتنسيقها الفني مع المفوضية العليا للانتخابات التي تؤكد جاهزية الحكومة  والمفوضية''. 

وشدد على "ضرورة الضغط المحلي والدولي لاستكمال القوانين السليمة المتعلقة بالانتخابات لتحقيق مطلب الليبيين وهو إجراء الانتخابات وإنهاء المراحل  الانتقالية والمضي نحو ترتيب سياسي يرتضيه الشعب الليبي''. 

ودعا "الطبقة السياسية المهيمنة على المشهد في العشر سنوات الماضية بعدم  الاستهانة بالشعب الليبي وعدم التقليل من شأنه"، مشيرًا إلى أنّ لا مرحلة  انتقالية أخرىي كما أن الحكومة الحالية "هي آخر حكومة قبل الانتخابات". 

وكان الدبيبة قد أكد قبل شهر انحياز حكومته للشعب الليبي للوصول إلى  الانتخابات بشكل فعلي وليس مجرد وهمي مشددا على أنه لن يسمح بوجود مراحل  انتقالية أخرى في ليبيا. 

ودعا إلى التفكير في "حلول بديلة" حال استمر تعطيل إصدار القاعدة الدستورية المؤدية للانتخابات، مجددًا الدعوة لـ "رئيسي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لإصدار قاعدة دستورية عادلة غير مفصلة وإكسابها الشرعية من خلال الشعب الليبي". 

وتجدر الإشارة إلى أنّ ليبيا فشلت في إجراء الانتخابات العامة التي كانت مقررة في ديسمبر 2021 بسبب خلافات حول القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.