المدير العام لمدرسة حفظ السلام بباماكو: اتفاق الجزائر يعد قاعدة أساسية لعمل جميع المُوقعين

Colonel Souleymane Sangaré
01/12/2022 - 21:58

أكد المدير العام لمدرسة حفظ السلام بباماكو، سليمان سانغارا، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، ان اتفاق السلم والمصالحة بمالي، المنبثق عن مسار الجزائر "ديناميكي" ويشكل «قاعدة أساسية للعمل" بالنسبة لجميع الموقعين.

وأوضح السيد سانغارا، خلال تدخله بمناسبة ندوة حول "المهن المرتبطة بحفظ السلام" في إطار التعاون بين المعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية، ومدرسة حفظ السلام، أن "تمسك مجموع الاطراف الفاعلة في تجسيد اتفاق الجزائر، يعد أفضل دليل على أهميته وفعاليته"، مذكرا بأن "اللوائح الأممية تتخذه مرجعا في إعداد أي نص".

وتابع يقول إن "مالي والسكان يقدرون جهود الجزائر، البلد الجار والشقيق من أجل تسوية أزمة مالي لكونها جهود صادقة".

وفي رده على سؤال حول إسهام بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي في حفظ السلام في البلاد، أكد السيد سانغارا، بأن البعثة الاممية يجب ان تكون "قوية كما تؤكد عليه الامم المتحدة".

وأضاف أن "بعثة قوية يعني انها بعثة قادرة على حماية السكان، وأن تكون مفيدة لمالي"، مؤكدا على "ضرورة ادراج مسالة القضاء على الارهاب بشكل أو بآخر ضمن مهامها".

من جانبه أوضح المدير العام للمعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية، عبد العزيز بوقطاية، أن التعاون بين المعهد ومدرسة باماكو، سيتعزز في المستقبل القريب، وذلك لاسيما من خلال إرسال المتربصين وتبادل المؤطرين.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios