بلعريبي: مشاريع سكنات 2023 ستوزع بشكل عادل على الولايات

Logements inscription de la réalisation de 60.000 unités au titre du PLF 2022
22/12/2022 - 17:52

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنّ المشاريع التي ستنجز في إطار البرنامج السكني لسنة 2023 ستوزعّ بشكل عادل على الولايات.

في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، مخصصة للأسئلة الشفوية، أوضح بلعريبي أنه في إطار قانون المالية لسنة 2023، هناك تقريبًا 225 ألف وحدة سكنية مبرمجة، زيادة على حصة جديدة من الاعانات المالية لإنجاز السكن الريفي قوامها 140 ألف إعانة، أضيفت تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مؤكّدًا أنه "سيكون هناك توزيع عادل ما بين الولايات".

في هذا السياق، أكد الوزير أنّ ولاية وهران، محل سؤال النائب محمد منور بن الشريف (جبهة المستقبل)، ستستفيد على غرار ولايات أخرى، من برنامج سكني جديد.

وفيما يخص انشغالات بعض مكتتبي صيغة البيع بالإيجار "عدل" على مستوى ولاية وهران حول استكمال صب الشطر الأول، أوضح بلعريبي، أنه منذ 21 مارس 2021، تاريخ الشروع في عملية صب الشطر الأول للمكتتبين الذين قبلت ملفاتهم بعد دراسة طعونهم، قامت وكالة عدل ببرمجة 3777 أمرًا بالدفع، منها 2381 قاموا بتسديد الشطر الأول، في حين أنّ حوالي 1400 مكتتب لم يقوموا بالولوج للمنصة المخصصة بسحب أوامر الدفع.

وأضاف أن هؤلاء المكتتبين معنيون بعملية اختيار مواقع السكنات التي انطلقت بتاريخ 13 ديسمبر الجاري.

وفيما يخص الاقتراح المتعلق بإدراج السكنات الشاغرة في قائمة المواقع المقترحة للاختيار، قال بلعريبي إنّ هذا المقترح "لا يمكن تجسيده حاليًا على اعتبار أنّ هذه السكنات لا تعتبر فائضًا، بل هي سكنات لم يتم انهاء إجراءات استلامها للمستفيدين".

وأوضح في هذا الشأن أنّ "عملية المراقبة، أظهرت استفادة المُكتتبين المعنيين من صيغ أخرى، والتي ستليها مرحلة الطعون"، مضيفًا: "لا يمكن استرجاعها ضمن قائمة مواقع السكنات المقترحة للاختيار، ما لم يتم الفصل النهائي في وضعية المستفيدين منها".

ولفت إلى أنه "مبدئيًا، قليل ما تكون هناك في سكنات عدل سكنات شاغرة لأنها مُنجزة حسب الطلب"، مُضيفًا أنه بالنسبة للسكنات التي يتم التنازل عنها من طرف المكتتبين، يتم وضعها في المنصة من خلال تطبيق خاص بذلك.

إطلاق برنامج "عدل 3" غير وارد حاليًا

بالنسبة للاستفسار المتعلق بإطلاق برنامج "عدل 3"، صرّح الوزير أنّ "القطاع يولي اهتمامًا خاصًا بإنهاء برنامج عدل 2 المتضمن 560 ألف وحدة سكنية والذي يعتبر برنامجا ضخما بكل المقاييس، اما بالنسبة لانطلاق برنامج عدل 3 فهو غير وارد في الوقت الراهن وسيتم النظر فيه لاحقًا".

من جهة أخرى، أكد إمكانية دفع المبلغ الإجمالي للسكنات بالنسبة لمكتتبي "عدل"، مما سيمكنهم من الاستفادة من العقود ومن تخفيض بنسبة 10 بالمائة من سعر السكن، مشيرًا إلى أنّ القطاع ماض في تسوية عقود الملكية بالنسبة لحوالي 60 بالمائة من سكنات عدل.

وطمأن بخصوص التجهيزات العمومية الضرورية للقطب العمراني "أحمد زبانة" (وهران)، أنه سيتم إنجاز ضمن برنامج 2023 عدة مشاريع ستمكن من تغطية كل الاحتياجات.

وفي ردّه على سؤال للنائب، يزيد بن حمودة (كتلة الاحرار)، حول انشغالات سكان جيجل في مجال السكن، أكد الوزير أن الولاية ستستفيد من برنامج سكني جديد قبل نهاية السنة يخص عدة صيغ.

وفي ردّه على سؤال للنائب عبد اليامين عناب (حركة مجتمع السلم) بخصوص تأخر انجاز المشاريع السكنية في بعض بلديات أم البواقي، أفاد بلعريبي أنّ المناطق المعنية ستحظى بحصة من البرنامج السكني المسجل في إطار قانون المالية 2023، مضيفًا أنّ كل الجهود ستبذل لتدارك التأخر ومتابعة عملية انجاز المشاريع السكنية بدقة.