استحالة الرجوع في الوقت الحالي إلى العمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن

الصندوق الوطني للتقاعد
02/12/2021 - 16:56

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على "استحالة الرجوع في الوقت الحالي إلى العمل بنظام التقاعد النسبي ودون شرط السن"، بالنظر لتدهور التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد.

وفي رده على سؤال النائب علي مويلحي بالمجلس الوطني الشعبي في جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، تمحور حول مسألة التقاعد النسبي ودون شرط السن، أوضح الوزير أنه "بالنظر إلى تدهور التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد ولعدم توفر موارد مالية إضافية، يتعذر في الوقت الحالي الرجوع إلى العمل بهذا الإجراء الاستثنائي (التقاعد النسبي و دون شرط السن)".

ولدى تطرقه إلى الوضعية المالية للصندوق، أشار الوزير إلى "انخفاض عدد المشتركين"، مبرزا أن الصندوق الوطني للتقاعد يسجل "92ر1 مشترك مقابل متقاعد واحد، في حين أن التوازن المالي للصندوق يتطلب 5 مشتركين مقابل متقاعد واحد".

وذكر شرفة بأن العمل بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن تم استحداثه في ظروف استثنائية عام 1997 نظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها البلاد في تلك الفترة، مؤكدا أن "الدولة تبقى متمسكة بمبادئها وقيمها الاجتماعية".

و في رده على سؤال النائب خليفة بن سليمان بخصوص بعض المؤسسات التي تضع شرطا للتشغيل، أكد الوزير أن "هناك رقابة صارمة لعروض العمل من قبل مصالح التشغيل ومفتشية العمل حتى لا تتضمن هذه العروض أي إشارات تمييزية كتفضيل فئة أو وضعية اجتماعية معنية بطالبي العمل".

وفي هذا الإطار -يقول الوزير- "يجب أن تكون عروض العمل مفتوحة لجميع طالبي العمل ولا يمكن استبعاد أي شخص من عرض عمل طالما أن ملفه الشخصي يتوافق مع متطلبات منصب العمل المعروض"، مبرزا أن "عرض العمل يجب أن يركز على المهارات المطلوبة".