المنظمة الخاصة: اللبنة الأولى لتأسيس جيش التحرير الوطني

تأسيس المنظمة الخاصة
10/01/2023 - 17:50

أكد مشاركون، اليوم الثلاثاء، أنّ المنظمة الخاصة تعدّ اللبنة الأولى لتأسيس جيش التحرير الوطني الذي خاض الكفاح المسلح ضدّ الاستعمار الفرنسي.

في ندوة نظمتها جمعية مشعل الشهيد بمقر جريدة المجاهد، أكد الباحث والمؤرخ في الحركة الوطنية، عامر رخيلة، أنّ المنظمة الخاصة "نجحت في نقل الحركة الوطنية من العمل السياسي المحض إلى البعد العسكري في نشاط حزب الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي".

وأضاف رخيلة أنّ المنظمة قامت بتزويد الحركة الوطنية بإطارات تلقوا تكويناً عسكرياً وسياسياً وكانوا من المشاركين الأوائل في التأسيس لاندلاع الثورة التحريرية.

وأبرز المتحدث دور المناضل الراحل محمد بلوزداد في حزب الشعب الجزائري وبعدها في حركة انتصار الحريات الديمقراطية، وهذا "بفضل النشاط الذي قام به في مجال التجنيد والتكوين قبل تكليفه بإنشاء المنظمة الخاصة أو ما يسمى بالمنظمة السرية التي أصبح أول رئيس لها".

بدوره، تطرق الباحث والمؤرخ، محمد لحسن زغيدي، إلى الدور الذي لعبته المنظمة الخاصة، باعتبارها "الركيزة الأساسية للمنظومة الثورية والبناء الأساسي للفكر الثوري الوطني"، مشيراً إلى أنّ "الجيل الثاني للحركة الوطنية كان من الشباب الجزائري الطموح للاستقلال، ومن بينهم محمد بلوزداد".

واعتبر المتدخل ذاته أنّ محمد بلوزداد يعود إليه الفضل في "تكوين الخلايا الأساسية لجيش التحرير الوطني والشخصية التي مهّدت لبداية العمل العسكري التحرري".