عرقاب يدشن و يتفقد عدة مشاريع تنموية بتمنراست

عرقاب
28/01/2023 - 19:40

 

قام وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, اليوم السبت, خلال زيارته الميدانية الى ولاية تمنراست, بتفقد ووضع حيز الخدمة عدة مشاريع تنموية تابعة لقطاعه, تهدف أساسا الى تحسين الإطار المعيشي للمواطن والخدمة العمومية, فضلا عن المساهمة في التنمية الاقتصادية المحلية, حسب ما علم لدى وزارة الطاقة و المناجم. 

و كانت المحطة الاولى للسيد عرقاب, ولاية تمنراست, حيث قام بوضع حيز الخدمة عدة مشاريع, أولها تدشين المقر الجديد لمديرية سونلغاز- التوزيع الكائن بالحي الإداري بمدينة تمنراست, و ذلك في اطار تحسين الخدمة العمومية وتقريب الادارة من المواطن, وفقا لذات المصدر.

كما قام بوضع حيز الخدمة لشبكتي الغاز والكهرباء بحي 296 مسكن عمومي ايجاري بحي "ادريان" بمقر الولاية, وهو المشروع الذي يأتي لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين وكذا تطوير وتعزيز القدرات الكهربائية والغازية بالولاية.

وبالمناسبة, اغتنم السيد عرقاب الفرصة لتحسيس المواطنين حول المخاطر التي يتسبب فيها الاستعمال السيء للغاز الطبيعي وضرورة العمل على صيانة الاجهزة والالتزام بالنصائح والارشادات للحفاظ على الأرواح, مذكرا بأن سونلغاز تقوم وبصفة دورية بإطلاق العديد من الحملات التحسيسية في هذا الشأن.

وعلى مستوى منطقة "تفوغين" ,عاين السيد عرقاب, مقلع استخراج الرخام و اشرف على تسليم رخصة لاستغلاله, اين شدد على "ضرورة التكوين المستمر للعمال في هذا المجال (المناجم) من اجل استغلال امثل لهذه الموارد".

كما ابرز أهمية هذا النوع من المشاريع, خاصة لتشجيع الاستثمار المحلي مع التأكيد على "عزم الدولة على اعادة بعث قطاع المناجم, بتعبئة كل الموارد والوسائل اللازمة لتنشيط هذا القطاع بغرض تمكينه من لعب دور اكبر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة بصفة خاصة والبلاد بصفة عامة, وكذا خلق الثروة والبحث المستمر على القيمة المضافة وكذا خلق فرص عمل خاصة في المناطق النائية ومناطق الظل", حسب نفس المصدر.

من جهة اخرى,عاين السيد عرقاب مستودع لتخزين وتوزيع الوقود بطريق عين قزام, وهي المنشأة التي تتربع على مساحة 4,5 هكتار, وقدرة تخزين اجمالية تقدر ب5000 متر مكعب وتشغل 71 عامل, ليقوم بعدها بزيارة المركز الطبي الاجتماعي التابع لمجمع سوناطراك.

و بذات الولاية, قام السيد عرقاب بوضع حيز الخدمة ومعاينة وحدة تحويل الرخام والغرانيت, فيما قام بمنطقة النشاطات "تيديسي", بوضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة توليد الكهرباء بقدرة 160 ميغاوات.

و بعد ان استمع الى عرض حول انطلاق أشغال انجاز شبكة مستقلة 60 كيلوفولط موكلة لشركة كوسيدار, اكد الوزير بأن محطة توليد الكهرباء, ستنجز بكفاءة وسواعد جزائرية 100 بالمائة وستساهم في الرفع من القدرة الانتاجية من الكهرباء بالولاية.

وعلى مستوى منطقة "اوتول", قام بمعاينة الوعاء العقاري المخصص لبناء المقر الجديد لمستودع تخزين وتوزيع الوقود التابع لمؤسسة نفطال.

وفي اطار الربط  بالطاقة الكهربائية لمناطق الظل والمساكن الريفية, قام السيد عرقاب على مستوى حي "تيت", بوضع حيز الخدمة لمشروع ربط 117 مسكن ريفي بالطاقة الكهربائية.

و  بقرية "اهلفن ", قام بوضع حيز الخدمة لمشروع ربط 172 مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية, والذي يدخل في اطار برنامج الصندوق الخاص بالتنمية لمناطق الجنوب ومن انجاز مديرية سونلغاز-التوزيع بتمنراست.

وأشار الوزير, بالمناسبة, ان قطاعه, عبر مجمع سونلغاز, "يبذل جهود معتبرة لدعم المستثمرين من خلال ربط مستثمراتهم الفلاحية بشبكة الكهرباء, وبالتالي في خلق الثروة وضمان الامن الغذائي, لاسيما في المحاصيل الاستراتيجية".

كما تندرج هذه العملية, يضيف السيد عرقاب, في اطار تنفيذ برنامج الحكومة, لتطوير القطاع الفلاحي وخلق فرص عمل في القطاع الزراعي و المساهمة في الدفع بعجلة التنمية في الولايات الجنوبية للوطن وتلبية احتياجات مختلف المجالات التنموية, تقول الوزارة.

كما عرفت زيارة الوزير, معاينة مشروع بناء مركز البحث النووي بتمنراست, التابع لمحافظة الطاقة الذرية.

وكان السيد عرقاب قد شرع أمس الجمعة في زيارة عمل لولايات تمنراست,عين قزام وعين صالح, قصد وضع حيز الخدمة العديد من المشاريع الطاقوية وتفقد مشاريع أخرى للغاز والكهرباء والمنتوجات النفطية.