زلزال تركيا وسوريا: منظمة الصحة العالمية تتوقع تضرر 23 مليون شخص

زلزال
07/02/2023 - 18:02

توقع مسؤول الطوارئ في منظمة الصحة العالمية أديلهيد مارشان، اليوم الثلاثاء، أن يصل عدد المتضررين من الزلزال المدمر في تركيا وسوريا إلى "23 مليون شخص، من بينهم 1.4 مليون طفل".

وقال مارشان في اجتماع للمنظمة عقد في مدينة جنيف السويسرية، إن تركيا "لديها قدرة قوية على الاستجابة للأزمة"، لكن التحدي الحالي يكمن في تلبية الاحتياجات على الحدود السورية ـ التركية.

وأوضح أن المنطقة الحدودية السورية - التركية "تواجه بالفعل أزمة إنسانية منذ سنوات، بسبب الحرب وتفشي الكوليرا"، مضيفا "هذه أزمة على رأس أزمات متعددة في المنطقة المتضررة".

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الإثنين، أنها سترسل إمدادات طارئة للمناطق المنكوبة، بما في ذلك الإمدادات الطبية واحتياجات العمليات الجراحية.

بدوره، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريحات نشرت عبر حساب المنظمة على تويتر إنه "الآن نحن في سباق مع الزمن" لتوفير الإغاثات والاحتياجات اللازمة، مضيفا "مع كل دقيقة، كل ساعة تمر، تتضاءل فرص العثور على ناجين أحياء".

وصباح اليوم الثلاثاء، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع عدد قتلى الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد إلى 3432.

وضرب فجر أمس الإثنين، زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات وعشرات الهزات الارتدادية مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios