لعمامرة: الرئيس تبون ملتزم بإعطاء دفع جديد للوحدة الإفريقية

لعمامرة
09/02/2023 - 16:06

جدّد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنيةبالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الصارم، الالتزام الصارم لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بالوحدةالإفريقية وإرادته القوية لإعطاء دفع جديد لمساهمة الجزائر في تحقيق الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية في إفريقيا الذين يعتبران بمثابة ضمان سلام واستقرار دائمين في القارة خلال هذه السنة التي يحتفل فيها بالذكرىالـ 60 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية التي انبثق عنها الاتحاد الإفريقي.

أتى ذلك لدى مشاركة لعمامرة، اليوم الخميس،بصفته ممثلاً لرئيس الجمهورية، في القمة الـ 32 للآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء التي جرت أشغالهاعبرتقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وفي كلمته، أكد لعمامرة تمسك الجزائر بأهداف البنية الإفريقيةللحوكمة، مؤكدا على مساهمتها في تعزيز الاستقرار والتنمية والرفاهية للشعوبالإفريقية.

في هذا الصدد، أوضح لعمامرة أن الآلية الأفريقية للتقييم من قبلالنظراء التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الـ 20 لإطلاقها قد حققت الكثير منالنجاحات التي تؤهلها لأداء دور أساسي في تنفيذ الأجندة القارية 2063.

في هذا السياق، أعرب الوزير عن ارتياح الرئيس تبون للانضمام الطوعي المتزايدللدول الافريقية إلى الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء مما يقربها منالعالمية وللتقدم الذي أشارت اليه التقارير الخاصة بالنيجر وجيبوتي.

وتوّجت هذه القمة التي عقدت تحت اشراف رئيس سيراليون، جوليوس مادا بيو،تمهيدًا للندوة الـ 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقرر عقدها يومي 18 و19 فيفري الجاري، بالمصادقة على عدة وثائق منها التقرير السنوي حول وضعيةالحوكمة في افريقيا.