التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل في مراحلها الأخيرة 

وزير التربية عبد الحكيم بلعابد
23/02/2023 - 15:20

أكد وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد,  اليوم الخميس من ولاية تبسة ان التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل  2023-2024 بلغت مرحلتها الاخيرة مذكرا بالمناسبة بجهود الدولة الجزائرية في سبيل تحسين وضمان تمدرس التلاميذ عبر الوطن.

وأوضح وزير التربية الوطنية أن مصالحه باشرت منذ شهر نوفمبر الماضي التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي  المقبل حتى يكون ناجحا ودون نقائص حيث توالت الاجتماعات واللقاءات وصولا الى المرحلة الأخيرة التي يتم خلالها النظر في تفاصيل الخرائط التربوية والمعطيات  الجديدة.

وذكر السيد بلعابد بهذه المناسبة أن مؤشرات التمدرس قاربت نسبة 99% بالنسبة للسن الالزامية مع ارتفاع مؤشرات التأطير والتعليم والتكوين فضلا على مواصلة عمليات التضامن خصوصا المنحة مدرسية والتي يستفيد منها 3 ملايين تلميذ وكتاب مجاني لفائدة أزيد من 4 ملايين تلميذ ولوحات رقمية تم توفيرها عبر عدة مدارس نموذجية وادوات مدرسية وغيرها.

كما اشاد السيد بلعابد بالقرار الحكيم لرئيس الجمهورية القاضي بإدماج أزيد من 62 ألف أستاذ متعاقد في الأطوار التعليمية الثلاث إضافة الى ترقية 36 ألف أستاذ إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون توازيا مع تسجيل الزيادات في الأجور وغيرها من الإصلاحات التي ستساهم حتما في إنجاح الدخول المدرسي المقبل.

وكان وزير التربية الوطنية قد استهل زيارة العمل والتفقد التي تقوده الى ولاية تبسة بوضع حجر الاساس لانجاز وتجهيز متوسطة قاعدة 7 ببلدية الكويف الحدودية مدعمة بمطعم مدرسي يقدم 300 وجبة يوميا خصص لها غلاف مالي يقدر ب 182 مليون دج فيما حددت آجال الانجاز ب 10 اشهر قبل أن يزور المدرسة النموذجية الرقمية ابتدائية المجاهد براكني محمد ببلدية الماء الابيض اين ثمن المجهودات المبذولة من قبل السلطات المحلية بتبسة.

وحسب الشروحات المقدمة للوزير بعين المكاني فقد تم تسجيل 22 مشروعا لتوسيعة ل 85 قسما وانجاز 4 مطاعم  مدرسية و 15 متوسطة 5 انصاف داخلية 3 وحدات للكشف والمتابعة و8 ثانويات عبر مختلف بلديات الولاية.

ويواصل السيد عبد الحكيم بلعابد زيارته الى ولاية تبسة بوضع حجر الاساس لانجاز ثانوية ببلدية الحمامات واخرى بالعوينات قبل أن يشرف على تدشين متوسطة جديدة بالقطب الحضري الدكان بعاصمة الولاية ووحدة للكشف والمتابعة ونصف داخلية بمتوسطة عزون الشريف بتبسة.