عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك واعتقال 7 فلسطينيين بالضفة  

المسجد الاقصى
28/02/2023 - 10:35

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الصهيوني.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

وواصلت قوات الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد ودققت في هوياتهم الشخصية واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.   

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية من قوات الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد الاقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا.  

اعتقالات ومواجهات بالضفة الغربية  

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم سبعة فلسطينيين من مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان فلسطينيين، من بلدة يعبد بجنين، بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها، فيما اعتقلت أربعة آخرين، من مخيم /العروب/ وبلدة /إذنا/ بمحافظة الخليل.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

يحدث هذا في وقت أصيب عشرات الفلسطينيين الاثنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ أن عشرات من أهالي قرية شوفة جنوب شرق /طولكرم/ أصيبوا بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطاني جنوب القرية.

وكان أهالي القرية نفذوا مسيرة واعتصاما في المنطقة الجنوبية للقرية المحاذية لأرض جبل "المرابيع"، التي يقوم الاحتلال بتجريفها منذ السبت.

وكثفت قوات الاحتلال من تعزيزاتها العسكرية في محيط القرية ومنعت المواطنين من الخروج منها أو الدخول إليها.

كما أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام في منطقة /الظهر/ ببلدة /بيت أمر/ شمال الخليل.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الواقعة جنوب /بيت أمر/، حيث دارت مواجهات مع عدد من الشبان أطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الغاز السام ما تسبب بإصابة العشرات بالاختناق.

كما أصيب 13 فلسطينيا بالاختناق وبرضوض خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وقالت مصادر طبية إن 3 مواطنين أصيبوا برضوض نتيجة سقوطهم و10 أصيبوا بالاختناق نتيجة الغاز السامي خلال مواجهات على جبل صبيح في بيتاي بعدما جدد المستوطنون اقتحام البؤرة الاستيطانية على قمته.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، قرب مدخل بلدة عناتا الشمالي، شمال شرق القدس بعد إغلاق المدخل بحاجز عسكري واحتجاز مئات المركبات.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي تجاه المواطنين الذين تجمعوا قرب الحاجز.

كما اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال عند حاجز "عطارة" شمال مدينة رام الله دون أن يبلغ عن إصابات.

في سياق متصل رشق مستوطنون مركبات الفلسطينيين بالحجارة على طريق مخيم الجلزون قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios