اصدار الشريط المرسوم " الطريق الطويل الى اتفاقيات ايفيان, ذكريات من سويسرا"

Accords d'Evian 07.04.2023
07/04/2023 - 20:55

"الطريق الطويل لاتفاقيات ايفيان, ذكريات من سويسرا (1960-1962)" هو عبارة عن شريط مرسوم يروي تاريخ و تطور مفاوضات ايفيان بين الجزائر و فرنسا الاستعمارية و التي وضعت حدا ل 132 عاما من الاستعمار لتفضي في البداية الى وقف اطلاق النار المعلن عنه يوم 19 مارس 1962 .

و يعتبر هذا العمل الذي اصدرته دار النشر "برزخ" للرسامة الجزائرية بشرى مختاري قصة عن سيناريو للمؤرخ السويسري مارك بيرينو و المستمد من مذكرات الابطال الذين شاركوا في هذه المفاوضات و كذا على الوثائق التاريخية التي جمعها .و من خلال 47 لوحة بالابيض و الاسود, استمدت الرسامة عملها من قصة مارك بيرينو لرسم , حسب تسلسل زمني الطريق الطويل الذي سلكه الممثلون الجزائريون للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية .

و يتضمن السيناريو الذي تطرق الى اللقاءات و انقطاع المفاوضات ثم استئنافها , الجو المتوتر الذي ساد هذه المحادثات التي انطلقت سنة 1960 في ميلون قرب باريس و التي أفضت سنتين فيما إلى مفاوضات ايفيان التي توجت بالتوقيع على الاتفاقات يوم 18 مارس

و انطلاقا من الاتصالات الاولى التي بدات سنة 1960 مرورا بالاجتماعات غير الرسمية التي انعقدت في فنادق بسويسرا الى غاية المحادثات التي جرت من 7 الى 18مارس 1962 في ايفيان, استذكر هذا الشريط المرسوم اهم مراحل هذه المفاوضات . و قد تضمن الشريط شخصيات سياسية جزائرية و فرنسية و سويسرية بملامحها و ايماءاتها حيث تمت الاشارة الى فرحات عباس, أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية و كريم بلقاسم رئيس الوفد الجزائري و احمد بومنجل و طاهر بولحروف  خلال محادثاتهم الى جانب دبلوماسيين و مبعوثين فرنسيين على غرار لويس جوكس و جورج بامبيدو و سويسريين مثل اوليفيي لونغ .

كما تطرق كاتب السيناريو الى دور " المسير" للسلطات السويسرية التي رحبت و استضافت ممثلي الحكومة المؤقتة الجزائرية للجمهورية من خلال اعادة زيارة الاماكن المرتفعة المشبعة بالتاريخ اي القصر الفيدرالي -مقر الحكومة السويسرية- و الفنادق التي آوت المبعوثين و اللقاءات.

كما سلط المؤلف الضوء على الدور الهام الذي لعبته وسائل الاعلام السويسرية و الاوروبية التي اولت اهتماما بالغا لهذه المفاوضات.

و تضمن غلاف الشريط المرسوم صورا للوفد الجزائري في ايفيان بقيادة كريم بلقاسم و هو ينزل من مروحية سويسرية .

و في مقدمة هذا الكتاب, اكد المخرج و المصور السويسري جان ميرات المناضل الذي دعم القضية الجزائرية ان هذا العمل يكشف "  المشاعر المليئة بالامل او الخوف من وقف مسار الم فاوضات ذات رهانات مأساوية" ذات.

و ترى بشرى مختاري ان هذه التجربة الاولى من الشريط المرسوم تعتبر " تحديا " ادخلها في السياق التاريخي بعد تجارب سابقة في النوع الهزلي.

 قد شاركت بشرى مختاري صاحبة الشريط المرسوم " مغامرات زوزو" التي حاز على جائزة في المهرجان الدولي للشريط المرسوم للجزائر (فيبدا) في عدة مشاريع جماعية منها "لبلجيكي كرونيكور"رسام الكاريكاتور البجيكي ايتيان شريدر.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة

آخر المقالات