المهرجان الوطني لأغنية الشعبي: تكريم أربعة مطربين بالعاصمة

المسرح
10/04/2023 - 11:18

تم سهرة أمس الأحد بالجزائر العاصمة تكريم أربعة مطربي الشعبي من بين المتأهلين للتصفيات النهائية للمهرجان الوطني الـ12 لأغنية الشعبي في ختام هذا الحدث المخصص لهذا النوع من الموسيقى الشعبية وذلك خلال حفل توزيع جوائز للفائزين.

وقد منحت لجنة التحكيم التي ترأسها مصطفى بوعافية الجائزة الأولى لفيصل بوخطاش من تيارت والجائزة الثانية لأمير ديلمي (الجزائر العاصمة) فيما عادت الجائزة الثالثة لرابح عزباتن الملقب ب"نوس" من بجاية الفائز بالمرتبة الثالثة في هذه المسابقة الوطنية التي افتتحت في إطار هذا المهرجان.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها (لجنة التحكيم) لغفران ابتهال بوعش من تيبازة وهي طالبة في الثانوية تبلغ من العمر 16 سنة والتي ترعرعت في اجواء الموسيقى الأندلسية قبل أن تتحول إلى الشعبي لتنطلق في مسيرة واعدة.

وقد تم تكريم الفائزين خلال حفل نظم بقصر الثقافة مفدي زكرياء بحضور شخصيات ثقافية ومطربين في نوع الشعبي من بينهم كمال عزيز الذي فاز سنة 2006 بالجائزة الأولى للطبعة الأولى لهذا المهرجان والذي احيا حفلا بهذه المناسبة.

وتحصل الفائزون على مكافآت مالية تتراوح بين 100000 دج  و 200000 دج إضافة إلى الشهادات المقدمة بحضور المرشحين وأعضاء لجنة التحكيم إلى جانب محافظ المهرجان عبد القادر بن دعماش.

في هذا الصدد، صرح عضو لجنة التحكيم خالد شعلال ياسين أن مستوى المرشحين"عال نوعا ما" مشيرا إلى أن التقييم يأخذ بالاعتبار عدة معايير منها الأصالة والقدرة على قراءة القصيد و الإبداع والتنسيق بين اللحن وايقاع النص.

كما أوضح قائلا أن "لجنة التحكيم وضعت معايير تركز على الإبداع الذي من شانه إعطاء لمسة جديدة للنص الذي يتم اداءه".

وضمت طبعة 2023 لهذا الحدث الفني الذي افتتح يوم الخميس الماضي 16 مطربا شابا ينحدرون من 15 ولاية تم اختيارهم من قبل لجنة التحكيم في نهاية التكوين الذي تلقوه في مارس الماضي بتأطير من محترفين وفنانين في هذا النوع من الموسيقى.

وفي نهاية هذه الطبعة، أدى الفائز فيصل بوخطاش رفقة أوركسترا بقيادة الهادي العنقى حفلا أمام جمهور غفير.

ويهدف المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي الذي ينظم منذ 2006 تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون إلى الحفاظ على هذا النوع من الموسيقى الشعبية من خلال ضمان بروز جيل جديد من الفنانين الشباب وكذا مرافقة فنية وأكاديمية.