أبو الغيط يوجه نداءً إنسانيًا لوقف إطلاق النار في السودان خلال أيام العيد

الاقتتال في السودان
19/04/2023 - 21:58

ناشد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، القوات المسلحة والدعم السريع في السودان، وقف إطلاق النار في أيام العيد بما يسمح للسكان بالتقاط الأنفاس وبالتعامل مع الحالات الإنسانية الحرجة والعاجلة.

في نداء إنساني وجهه للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، قال أبو الغيط: "إنه من دواعي الحزن الشديد أن يحل عيد الفطر المبارك على أهلنا في السودان، وهم مروعون في بيوتهم، خائفون على حياتهم، وفيهم المريض والطفل والمسن، بينما يتواصل القتال في المدن والشوارع، ويتطاير الرصاص وتتساقط القذائف على نحو يؤدي إلى سقوط الضحايا من المدنيين، أو إلى زيادة معاناة السكان لما يفوق الاحتمال".

وأضاف: "إنني أناشد الأخوة في السودان.. في القوات المسلحة والدعم السريع، بل و أستحلفهم باسم العروبة والإسلام والإنسانية أن يعلنوا وقفا لإطلاق النار في أيام العيد، وبما يسمح للسكان بالتقاط الأنفاس وبالتعامل مع الحالات الإنسانية الحرجة والعاجلة".

وتابع الأمين العام : "لقد تلقيت مناشدات عدة خلال الساعات الماضية من أهلنا في السودان ومن عرب يقيمون هناك، يعانون أوضاعا إنسانية ضاغطة وخطيرة، وإنني أنقل هذه المناشدات الإنسانية وأضعها أمام نظر الأطراف المتقاتلة، مذكرا إياهم بأن للشهر الفضيل حرمة، وأن للصائم فرحتين، إحداهما يوم يفطر، فلا تجعلوا العيد وقت حزن لأهل السودان، بل لتكن أيام العيد هدنة يتوقف فيها إطلاق النار من الطرفين، على نحو شامل وكامل، وبما يسمح للناس بالتزود بالطعام وللمرضى بالحصول على الدواء".

وأكد أبو الغيط أنّ هذه الرسالة هي نداء إنساني خالص، "لا صلة لها بالموقف السياسي من الأزمة، ولا بمسؤولية أي طرف عن اندلاعها و استمرارها"، مشددا على أن الأولوية الآن هي لأهل السودان، للمدنيين من النساء والأطفال الذين يجدون أنفسهم في موقف لم يتسببوا فيه، و إنما يتحملون أوزاره.

طرفا النزاع يعلنان هدنة جديدة لمدة 24 ساعة

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التزامهما بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، تدخل حيز التنفيذ مساء اليوم الأربعاء.

 وقال مكتب الناطق الرسمي للجيش السوداني في بيان صحفي اليوم: "تعلن القوات المسلحة موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من مساء اليوم (بالتوقيت المحلي) وتنتهي بتمام الساعة السادسة من مساء يوم غد (الخميس)، وذلك بغرض تيسير النواحي الإنسانية على أن يلتزم الطرف الآخر".   

من جانبها، قالت قيادة الدعم السريع في بيان صحفي : "تمت الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من مساء اليوم حتى السادسة من مساء هذا الخميس، ونؤكد التزامنا التام بوقف كامل لإطلاق النار ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر بالهدنة".

وكانت بعثات دبلوماسية غربية قد طالبت طرفي القتال بوقف الأعمال العدائية فورا وبدون شرط.   

ودعت البعثات الدبلوماسية في بيان صحفي، القوات المتحاربة إلى وقف إطلاق النار والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين والدبلوماسيين وموظفي الإغاثة الإنسانية.   

وكان الجانبان أعلنا الثلاثاء هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، إلاّ أنّ الاشتباكات بينهما لم تتوقف، و اتهم كل طرف الآخر بانتهاك الهدنة.   

واندلع القتال الدامي في 15 إبريل الجاري بين أكبر قوتين عسكريتين في السودان، بعد أن دفعت قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في شمال السودان، وهو ما اعتبره الجيش السوداني تحشيدا غير قانوني، وتمت دون تنسيق معه.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios