غوتيريش يدعو طرفي النزاع في السودان إلى وقف إطلاق النار خلال أيام العيد

السودان
20/04/2023 - 21:52

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إلى وقف إطلاق النار في السودان لمدة 3 أيام على الأقل، خلال عيد الفطر المبارك، للسماح للمدنيين بمغادرة أماكنهم والحصول على الرعاية الطبية والغذاء وغير ذلك من الاحتياجات الأساسية.

لدى مشاركته في اجتماع نظمه الاتحاد الإفريقي ضم الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) والاتحاد الأوروبي وممثلي عدد من الدول بشأن الأوضاع في السودان، قال غوتيرش، إنه "يجب وقف إطلاق النار لمدة 3 أيام على الأقل".

وأن يكون ذلك- يضيف- "الخطوة الأولى لإتاحة فترة من الهدوء من القتال وتمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار"، مشددا على ضرورة أن يتبع وقف إطلاق النار حوار جاد يسمح بإنجاح المسار الانتقالي الذي يبدأ بتعيين حكومة مدنية.

وقال في هذا الصدد: "يجب أن يتوقف القتال على الفور"، معبرا عن قلقه بشأن تأثير القتال على المدنيين.

وبشأن وضع موظفي الأمم المتحدة في السودان، أكد أنه سيواصل مساعيه، بالتنسيق عن كثب مع شركاء الأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار وتهدئة التوترات وبدء المحادثات السياسية.

يُشار  إلى أن اتفاقيات الهدنة التي تمت بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع " لم تصمد، بسبب احتدام المعارك وتبادل الاتهامات بخرق الهدنة وعدم الالتزام بها، ولا تزال الأوضاع الإنسانية في حالة حرجة، وتحتاج تكثيف جهود عمليات الإنقاذ وإجلاء عدد كبير من المدنيين العالقين، بسبب تواصل القتال.