المقدم قويدر خديم لإذاعة بشار وبني عباس: ارتفاع مخيف لعدد وضحايا حوادث المرور خلال رمضان

accident de la route
23/04/2023 - 17:30

كشف المقدم قويدر خديم قائد مركز الاعلام والتنسيق المروري بقيادة الدرك الوطني أن المركز أحصى عبر اختصاص الدرك الوطني الذي يغطي 85 بالمائة من شبكات الطرقات، وفاة 217 شخصا وجرح 1003 آخرين خلال شهر رمضان المنقضي.

واعتبر التحدث المقدم خديم قويدر في حوار لإذاعة الجزائر من بشار وبني عباس هذه الأرقام مخيفة، حيث تم تسجيل ارتفاع في عدد حوادث المرور بنسبة 34 بالمائة، بينما ارتفع عدد القتلى بـنسبة 7 بالمائة وبنسبة 23 بالمائة في عدد الجرحى مقارنة برمضان 1443.

المقدم قويدر خديم قائد مركز الاعلام والتنسيق المروري بقيادة الدرك الوطني

ويبقى السبب الرئيسي في حوادث المرور حسب المقدم قويدر خديم، العنصر البشري من خلال السرعة المفرطة وعدم تخفيض السرعة في المنعطفات والمنعرجات ، فضلا عن عبور الراجلين الطريق بدون حذر ليأتي في الأخير عامل المركبة والمحيط.

وقال قائد مركز الاعلام والتنسيق المروري إن قيادة الدرك الوطني قامت بعدة حملات تحسيسية لفائدة مستعملي الطريق، خاصة في شهر رمضان تحت شعار " لرمضان آمن.. سوقوا بحذر"، بالتنسيق مع جميع الشركاء الفاعلين، بالإضافة إلى الحملات التحسيسية المشتركة مع مديرية الأمن الوطني،  إضافة الحملات الردعية لمخالفي قوانين المرور.

وأشار المقدم خديم إلى أهمية صفحة طريقي التي يشرف عليها طاقم من الدرك الوطني 24 ساعة على 24 ساعة، لا سيما في مجال رصد أحوال شبكة الطرقات ووضعها تحت تصرف المواطن والرد على استفسارات مستعملي الطريق وكذا دور الصفحة في شرح قوانين المرور والتحسيس بالمخاطر، مضيفا أنه يتم نشر صور آنية لحوادث مرور أليمة لتكون عبرة للمواطنين ويتذكروا أن المركبات وسائل للتنقل وليس وسيلة للانتحار وتيتيم العائلات.

ويمكن للمواطنين – يؤكد المقدم – التقدم ببلاغات عبر صفحة طريقي عن المناورات والسلوكيات الخطيرة وحتى معلومات مهما كان نوعها عبر الاشتراك والارسال عن طريق " الميسنجر" صور ومعلومات وفيديوهات، مؤكدا ان هذه المراسلات محمية ولا يمكن لباقي المشتركين في الصفحة الاطلاع عليها باستثناء الطاقم المشرف ، مشيدا في هذا الصدد بثقافة التبليغ التي مكنت من تنفيذ عدة عمليات وتوقيفات لوسائل نقل مشتركة خالفت قوانين المرور.

وتحتل العاصمة صدارة الولايات في عدد حوادث المرور بـ 50 حادثا تليها البويرة بـ 36 حادثا و عين الدفلى بـ 34 حادثا و الشلف بـ 32 حادثا وتبسة بـ 30 حادثا وتيبازة بـ 30 حادثا ووهران بـ 29 حادثا وولايتي بومرداس وقسنطينة بـ 22 حادث مرور ، ثم ولايتي بجاية وقالمة بـ 20 حادث مرور وولايتي المسيلة وميلة بـ 19 حادث مرور وولايتي سطيف وبرج بوعريريج بـ 18 حادث مرور  و لايتي البليدة وجيجل بـ 16 حادث مرور  وولاية بسكرة بـ 15 حادث مرور  وبولايات سكيكدة والجلفة وام البواقي تم  تسجيل  13 حادث مرور و بولايات عنابة والمدية وتلمسان وباتنة تم تسجيل 12 حادث مرور  وولاية سيدي بلعباس بـ 11 حادث مرور  ، وبولايتي مستغانم والطارف 9 حوادث مرور  وولايتي أدرار وورقلة بـ 7 حوادث مرور أما بولاية النعامة وغرداية وخنشلة ووادي سوف فتم تسجيل 6 حوادث مرور وبولايات تيزي وزو وتمنراست وسوق أهراس 5 حوادث مرور وولايات سعيدة  والبيض  وتندوف وولاد جلال وتقرت والمغير وعين صالح بأربع حوادث مرور فمعسكر وبشار وتيسمسيلت وتيميمون وإليزي وجانت والمنيعة بـ 3 حوادث مرور.

وخلص قائد مركز الإعلام والتنسيق المرور بقيادة الدرك الوطني إلى دعوة السائقين إلى الالتزام بقوانين المرور واضعين صوب أعينهم شعار " عائلتك في انتظارك".

ملتميديا الإذاعة الجزائرية