غوتيريش يجدد التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
28/04/2023 - 20:10

جدد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، التأكيد على ضرورة احترام طرفي الصراع في السودان اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

وأكد غوتيريش، في تصريحات، وقوفه إلى جانب الشعب السوداني،متوجها بالشكر للدول التي ساعدت في عمليات إجلاء طواقم المنظمات الأممية العاملة في السودان إلى دول الجوار.

من جهته، ذكر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان اليوم، أن مركزا أمميا في "بورتسودان" برئاسة فولكر بيرتس الممثل الخاص للأمين العام، سيتيح للأمم المتحدة مواصلة العمل مع شركائها لدعم السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد حذر، في وقت سابق، من تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مشددا على أن "الحل ليس في ساحة المعركة.. وقد يتسبب الصراع الجاري منذ منتصف الشهر الجاري في حرب طويلة واسعة النطاق".

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد، قبل يومين، جلسة طارئة لبحث تطورات الأوضاع في السودان، قال فيها فولكر بيرتس رئيس البعثة الأممية في السودان، إن القتال في البلاد "تسبب في كارثة إنسانية حقيقية"، مشددا على أن المناطق السكنية القريبة من منشآت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تعرضت لهجمات مستمرة، كما تضررت المنازل والمتاجر والمدارس ومنشآت المياه والكهرباء والمساجد والمستشفيات جزئيا أو كليا.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios