روسيا تؤكد التزامها بالخفض الطوعي لمستوى إنتاج النفط

نفط روسيا
04/05/2023 - 13:32

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن بلاده تجدد التزامها الكامل بخفض مستوى إنتاج النفط، لافتا إلى أن إمدادات النفط عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي انخفضت بأكثر من الثلثين.

وقال في بيان: "بالنظر إلى التكهنات التي لا أساس لها من الصحة في الإعلام بشأن مستويات إنتاج النفط، تؤكد روسيا مجددا التزامها الكامل بتنفيذ مستويات خفض إنتاج النفط الطوعي".

وأضاف "فيما يتعلق بتصريحات حول نمو الصادرات بعد نتائج مراقبة الشحنات البحرية، لا يأخذ في الحسبان حقيقة أن عمليات التسليم عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي قد انخفضت بشكل كبير بأكثر من الثلثين، وهو ما تم تعويضه جزئيا فقط عن طريق الصادرات البحرية".

وتحسنت أسعار النفط، اليوم الخميس، لكنها لم تستطع تعويض انخفاضها بأكثر من 9 بالمائة في الأيام الثلاثة الماضية مع تغلب المخاوف حيال الطلب لدى كبار المستهلكين على المؤشرات التي قد تفيد أن الولايات المتحدة قد توقف رفع أسعار الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 02ر1 بالمائة، إلى 17ر73 دولار للبرميل بعد انخفاضها بأكثر من 9 بالمائة وهبوطها في وقت سابق من نهار اليوم إلى 70.12 دولار.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.71 بالمائة، إلى 69.09 دولار.

وانخفض هذا الخام 11 بالمائة تقريبا من يوم الجمعة وحتى الإغلاق أمس وهبط في وقت سابق اليوم إلى 64ر63 دولار ليصل لأدنى مستوى منذ الثاني من ديسمبر 2021.

وبدأت مجموعة "أوبك+"، التي تضم منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاءها وعلى رأسهم روسيا، بتخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 16ر1 مليون برميل يوميا منذ بداية شهر مايو الجاري. ومن المتوقع أن تدعم هذه التخفيضات السوق وهي تمضي قدما خلال فترة الذروة على الطلب في الصيف.

وما تزال مخاوف الطلب الصيني تلقي بظلالها على السوق خاصة بعد أن أظهر مسح للقطاع الخاص اليوم أن نشاط المصانع انخفض بشكل غير متوقع في أبريل بسبب ضعف الطلب المحلي، حسب المحللين.

ويرى المتتبعون لشأن سوق النفط أن الصعوبات التي تعاني منها البنوك في الولايات المتحدة طفت من جديد الى السطح، حيث يترقب العديد من الخبراء تراجع نمو الاقتصاد السنة الجارية، ما من شأنه ان يؤثر سلبا على اسعار النفط خاصة إذا تفاقمت الازمة.