انعقاد الدورة الثانية من المشاورات السياسية بين الجزائر وصربيا

الجزائر صربيا
08/05/2023 - 22:27

انعقدت اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة الدورة الثانية من المشاورات السياسية بين الجزائر وصربيا ترأسها مناصفة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد عمار بلاني وكاتب الدولة للشؤون الخارجية، السيد غوران آليكسيتش الذي يقوم بزيارة للجزائر يومي الثامن والتاسع مايو الجاري، حسبما أفاد به بيان لوزارة الخارجية.

واستعرض الطرفان، خلال المشاورات، واقع العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها على ضوء الاصلاحات السياسية والاقتصادية التي أطلقتها الجزائر وجودة علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تجمع البلدين.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الخارجية في بيانها ان "الطرفين جددا التزامهما بإعطاء دفع جديد لعلاقات التعاون الثنائية والتحضير للمواعيد الثنائية القادمة. كما اتفق الطرفان على العمل سويا من أجل ارساء تعاون اقتصادي مربح للطرفين بفضل الامتيازات التي يمنحها الإطار القانوني الجديد للاستثمار".

في هذا السياق، يضيف البيان، أبرز الطرفان ضرورة ترقية التعاون الثنائي في مجالات الفلاحة وتكنولوجيا الاعلام والاتصال والمنشآت القاعدية والري والسياحة والطاقة والتعليم والثقافة ورفعه إلى مستوى العلاقات السياسية تبعا لتوجيهات رئيس الجمهورية، ونظيره الصربي السيد ألكسندر فوتشيتش.

وشكلت المشاورات السياسية فرصة لتبادل الرؤى حول عديد المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما الاوضاع في ليبيا ومنطقة الساحل والشرق الاوسط وآخر التطورات في منطقة البلقان.

أما فيما يتعلق بمسألتي الصحراء الغربية وكوسوفو، سمحت المحادثات المثمرة والصادقة بتوضيح المواقف إزاء هاتين المسألتين المنفصلتين على مستوى القانون الدولي اضافة إلى ابداء الرفض بخصوص بعض التأويلات الخاطئة الصادرة من بعض الأطراف.

وعرفت المشاورات توافقا كبيرا من حيث التزام البلدين بقيم ومبادئ ميثاق الامم المتحدة واحترام القانون الدولي والشرعية الدولية والحل السلمي للنزاعات.

وتابعت الوزارة في بيانها ان الطرفين اتفقا ايضا على تعزيز التشاور بين الجزائر وصربيا داخل الهيئات الاقليمية والدولية ودعم جهود المجتمع الدولي في البحث عن حلول سلمية للأزمات والنزاعات وقال للوائح الأممية ومبادئ القانون الدولي.

ومن جهة أخرى، بحث الطرفان سبل دفع التعاون والتشاور بين البلدين في إطار حركة دول عدم الانحياز تحضيرا للمواعيد القادمة المرتقبة في هذا الإطار ذات الاهمية في السياق الدولي الحالي.

وكان كاتب الدولة الصربي للشؤون الخارجية قد استقبل من طرف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، أحمد عطاف، حسب ذات البيان.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios