الحكومة تدرس مشروع تجهيز سيارات الإدارات بنظام سيرغاز

محطة وقود
10/05/2023 - 20:39

استمعت الحكومة، خلالها اجتماعها الدوري الذي ترأسه يوم الأربعاء الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، إلى عرض حول برنامج الإنارة العمومية الاقتصادية، ومشروع تجهيز السيارات التابعة للإدارات بنظام التزويد بالغاز الطبيعي المميع "سيرغاز".

و وفقا للشروح المقدمة خلال هذا العرض الذي قدمه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, فإن برنامج الإنارة العمومية الاقتصادية يهدف إلى تحقيق الفعالية في مجال إدارة الإنارة العمومية عبر كافة بلديات الوطن, قصد الحد من آثار استهلاك الطاقة على البيئة وضمان تحكم أفضل في الميزانيات المحلية, حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

أما فيما يخص مشروع تجهيز المركبات التابعة للإدارات بنظام التزويد بالغاز الطبيعي المميع, فقد قدم عرض تقييمي حول مدى تقدم هذه العملية التي تندرج في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للفعالية الطاقوية.

و ذكر البيان بأن السلطات العمومية كانت قد قررت تحويل مليون مركبة للسير بالغاز الطبيعي المميع كوقود في آفاق سنة 2030, وذلك من خلال تحويل مجمل حظيرة السيارات التابعة للإدارات العمومية من السير بالبنزين إلى السير بالغاز الطبيعي المميع, وكذا من خلال تدابير تحفيزية لفائدة الخواص, على غرار إقرار إعانة مالية لفائدة الخواص وإعفاء المركبات التي تسير بالغاز الطبيعي المميع من قسيمة السيارات.