السفير حسام زكي لـ"ميلتيمديا الاذاعة": الأسد سيشارك في قمة جدة

حسام زكي
17/05/2023 - 17:51

أعلن حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بأن الرئيس السوري بشار الأسد سيشارك في قمة جدة التي ستلتئم بعد غد الجمعة، وأكد أن  إعادة اعمار سوريا وملف اللاجئين موضوع معقد.

وكشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في تصريح خص به "ميلتيمديا الاذاعة الجزائرية"، أن إعادة إعمار سوريا وملف اللاجئين السوريين غير مطروحين في قمة جدة، لأنهما يحملان تعقيدات كثيرة، مرتبطة بعقوبات دولية، وتابع "أظن أن هذا الموضوع يستحق أن يبحث بشكل منفصل عن اجتماعات القمة، لانه موضوع هام ،فليس الامر بهذه السهولة".

وأضاف زكي خلال تصريحات صحفية له اليوم على هامش أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة المقررة بعد غد الجمعة، أنه تم تسليم رئاسة القمة العربية الـ31 بالجزائر إلى القمة العربية الـ32 في جدة بكل سلاسة، وذلك في إطار استمرارية العمل العربي المشترك، وهو أمر إيجابي وطبيعي، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم رئاسة القمة العربية من السعودية إلى القمة العربية القادمة في البحرين عام 2024 بنفس الطريقة.

وفي السياق، أكد السفير حسام زكي أن جدول أعمال قمة جدة، ستناقش عددا من القضايا العربية المهمة، في مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السودانية وتطورات الأوضاع في سوريا.

وقال زكي إن أزمة السودان واستمرارها تؤثر على استقرار دولة عضو مهمة في المنظومة العربية، ويمتد تأثيرها إلى خارج السودان، معربا عن أمله في التوصل إلى وقف مستمر لإطلاق النار. وأضاف أنه تم تشكيل مجموعة اتصال عربية بقرار الجامعة الأخير لمتابعة الوضع في السودان، تضم السعودية ومصر والأمين العام، وستجتمع اللجنة على مستوى وزراء الخارجية على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة.

 وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال زكي "لقد بدأت مرحلة جديدة بمشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية"، مؤكدا أن الاهتمام العالمي بالشأن السوري قد تراجع، لكن سوريا دولة عربية مهمة وما يحدث بها يؤثر على محيطها العربي وخاصة مسائل  اللاجئين وتهريب المخدرات، ومن هنا كان القرار العربي بعودة مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية.

وأعرب عن أمله في أن تفتح الآلية واللجنة الجديدة التي تم إنشاؤها، من قبل الجامعة العربية بشأن سوريا  فصلا جديدا في التعامل العربي مع الوضع السوري وتساعد السوريين في الخروج من أزمتهم.

جدة: سهام بورسوتي

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios