ترحيب دولي وإقليمي واسع بفوز الجزائر بالعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن

ترحيب دولي واقليمي واسع بفوز الجزائر بالعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن
07/06/2023 - 10:03

لقي انتخاب الجزائر للعضوية  غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي  أمس الثلاثاء ترحيبا اقليميا ودوليا واسعا اذ عبرت سفارة الصين لدى الجزائر عن تهانيها الخالصة للجزائر لافتكاكها العضوية ، في حين هنأ البرلمان العربي الجزائر على هذا الفوز المستحق.

وأكد المحلل السياسي الصيني نادر رونغ في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على تقدير وتثمين الصين لجهود الجزائر المضنية واسهامها لاحلال السلم والأمن الدوليين.

وقال رونغ في السياق ذاته" الجزائر بصفتها أكبر دولة في افريقيا ونقطة وصل بين القارة الإفريقية والأوروبية  لها دور مهم في الوساطة بين مختلف الدول وحل النزاعات، فضلا عن تاريخها الطويل في مكافحة الإرهاب.

من جانبه هنأ رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، الجزائر رئيسا وحكومة وشعبا وبرلمانا مؤكدا أن فوزها إضافة نوعية للدبلوماسية العربية وترسيخا لمكانة الجزائر الدولية.

وأكد العسومي في تصريح للقناة الإذاعية  الأولى  أنه "فوز مستحق"، معربا عن "ثقته بأن الجزائر ستكون صوتا قويا مؤيدا لكافة القضايا العربية في مجلس الأمن، لما يمثله هذا الفوز من إضافة نوعية للدبلوماسية العربية على المستوى الدولي".

وأعرب المتحدث  عن تقدير البرلمان العربي للجهود الحثيثة التي تقوم بها الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية، في الدفاع عن قضايا الأمة العربية وحماية مصالح الشعب العربي الكبير.

من جهته، هنأ المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر، أليخاندرو ألفاريز، الجزائر على انتخابها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن العمل متعدد الأطراف فاز ب"حليف قوي".

وقال الدبلوماسي الأرجنتيني: "تهانينا للجزائر على انتخابها عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2024-2025"مضيفا ذأن "العمل متعدد الأطراف فاز بحليف قوي".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios