مولوجي: تجسيد مشاريع جديدة للتكفل بالفنانين وترقية السينما

وزيرة الثقافة
08/06/2023 - 15:36

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم الخميس، عن إطلاق وزارة الثقافة والفنون لعدّة مشاريع خاصة بالتكفل الصحي والاجتماعي للفنانين، ناهيك عن تلك المتعلقة بـ "الاستثمار السينمائي وحفظ الأرشيف السينمائي ورقمنته".

أتى ذلك في حفل تكريم المتوجين بجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب "علي معاشي" في طبعتها الـ 17، الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية، بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" بالعاصمة، وبحضور كبار المسؤولين في الدولة وأعضاء في الحكومة إلى جانب الأسرة الفنية.

وفي كلمتها بمناسبة اليوم الوطني للفنان، أعلنت الوزيرة عن "إطلاق مشروع إنجاز مركز طبي اجتماعي لصالح الفنانين"، وقالت: "تمّ اقتراح نظام الحماية الاجتماعية الخاص بالفنان وهو أهم مرتكزات القانون الأساسي للفنان وثماره المرجوة والمتمثلة أساسا في استفادة الفنان من الحماية الاجتماعية والتأمين والرعاية الصحية ونظام التقاعد".

وأوضحت أنّ مشروع القانون الأساسي للفنان بلغ شوطه الأخير ويأتي ثمرة جهود ونقاشات أهل الفن والإبداع الوطني، وجاء تنفيذا للالتزام الـ 46 لرئيس الجمهورية المتعلق بـ "تثمين مهنة الفنان وكل الفاعلين في مجال الثقافة وترقية دورهم الاجتماعي ووضعهم القانوني".

وتابعت مولوجي: "الانجازات المحققة والرعاية الكبرى وفق الرؤية الرشيدة لرئيس الجمهورية تجلت في عدة مشاريع أخرى منها إنشاء الثانوية الوطنية للفنون "علي معاشي" إلى جانب إطلاق بكالوريا تخصص فنون في السينما والسمعي البصري والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية والقرار بالمضي نحو تعميم تجربة ثانوية الفنون على المستوى الجهوي، واعتبرت ذلك "دلالة على العناية الفائقة لرئيس الجمهورية بفئة الناشئة والشباب المبدع".

وأردفت: "نالت الفنون البصرية والسينما تحديداً اهتماماً خاصاً من طرف رئيس الجمهورية، ونبارك للفنانين الجزائريين صدور المرسوم التنفيذي المتعلق بإنشاء المعهد الوطني العالي للسينما".

وفي السياق ذاته، أشارت إلى قيام مصالح وزارة الثقافة والفنون حاليا بتهيئة المدينة السينمائية التي أنشئت بتنركوك بتيميمون وفق المعايير الدولية من أجل استغلالها في تصوير الأفلام السينمائية. وقصد الحفاظ أيضا على الذاكرة السينمائية سيتم إطلاق هذه السنة مشروع إنجاز المركز الوطني للأرشيف السينمائي ورقمنته.

أما في مجال تحفيز الاستثمار في المجال السينمائي، فكشفت مولوجي عن "إطلاق دفتر شروط لاستغلال قاعات السينما من طرف خواص ومرافقة ودعم مستثمرين آخرين في إنجاز مركباتهم السينمائية ورسم خريطة وطنية للاستثمار في الصناعات الثقافية والابداعية".