أكثر من 790 ألف مترشح على موعد مع امتحان شهادة البكالوريا هذا الأحد

أكثر من 790 ألف تلميذ على موعد مع امتحان شهادة البكالوريا
10/06/2023 - 11:41

من المنتظر أن يجتاز بدءاً من هذا  الأحد نحو 790 ألفا و515 مترشحاً (متمدرسون وأحرار) امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2023 عبر 2674 مركزاً عبر التراب الوطني، وتمثّل الاناث نسبة 59%.

بحسب وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، سيجتاز نحو 671 مترشحاً من ذوي الاحتياجات الخاصّة امتحانات بكالوريا 2023، وذكّر الوزير أن المترشحين من ذوي التحديات الحركية أو البصرية يستفيدون من إجراءات تمكنهم من اجتياز الامتحان في ظروف مريحة كباقي أقرانهم من المترشحين.

أجهزة التشويش على الهواتف النقالة...

تمّ اتخاذ كل الترتيبات والإجراءات المرتبطة بتنظيم الامتحان وذلك طبقا للنصوص التنظيمية لاسيما ما تعلّق بمواجهة ظاهرة الغش وتسريب المواضيع أو نشرها بهدف ضمان السير الحسن للامتحانات وهو ما  يستدعي من جميع الفاعلين في القطاع التجند والتحلي بالجدية واليقظة والحيطة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة، لتأمين هذه العملية والتأطير الشامل لمختلف مراحل التنظيم.

وتتضمن الإجراءات التنظيمية”، تجهيز مراكز حفظ وتوزيع المواضيع والمراكز المتقدمة بقاعة محصنة ومؤمنة مزودة بأجهزة التشويش على الهواتف النقالة، مع توفير الحماية الأمنية ليلا ونهارا.

فتح مراكز الإجراء على الساعة السابعة صباحا...

بخصوص توقيت فتح مراكز الامتحان,  فانّ الأبواب تفتح ساعة قبل انطلاق الاختبارات, بينما يكون التحاق المترشحين بقاعات الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق كل اختبار، مشيرا الى أنه "يعتبر متأخرا ويسجل في سجل خاص متواجد على مستوى مداخل مراكز الاجراء كل من يلتحق بعد الساعة الثامنة صباحا (08:00 سا) في الفترة الصباحية وبعد الساعة الثانية والنصف (14:30 سا) مساء".

وجاء في المنشور الوزاري رقم 334 المؤرخ في 13 أفريل الجاري، والموقع من قبل الوزير عبد الحكيم بلعابد، بأنه سيتم فتح مراكز الإجراء على الساعة السابعة صباحا وتغلق على الساعة الثامنة ، على أن يتم إقصاء المترشحين المتأخرين من الامتحان.

وسيتم فتح “أظرفة المواضيع” على الساعة الثامنة والنصف صباحا والثانية والنصف مساء، وبالتالي لا يسمح بدخول المترشحين بعد هذا التوقيت وتغلق الأبواب، ويتعرض المترشح المتأخر إلى عقوبة الإقصاء من الامتحان.

للتذكيرفقد, قدرت نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا للسنة الماضية ب 61,17 بالمائة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios