بلماضي: مواجهتا أوغندا وتونس مفيدتان لتصفيات مونديال 2026

جمال بلماضي
11/06/2023 - 14:47

قال جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر لكرة القدم، اليوم الأحد، إنّ مواجهتي أوغندا وتونس في الـ 18 والـ 20 جوان الجاري، مفيدتان للخضر على أهبة خوض تصفيات مونديال 2026.

في ندوة صحفية نشطّها بالمركز الوطني للفرق الوطنية بسيدي موسى، صرّح بلماضي: "اللقاءان المرتقبان سيمنحان الكثير من الدروس بالنسبة لتصفيات المونديال الذي سيُقام بالولايات المتحدة، كندا والمكسيك بعد ثلاث سنوات من الآن.

وفي مقابل تطلعه لأن يكون أشباله جاهزين للموعد، أبدى الناخب الوطني إعجابه بالصيغة الجديدة لتصفيات إفريقيا المؤهّلة للعرس الكروي العالمي، وهي صيغة ستسمح بوصول 9 منتخبات إفريقية إلى المونديال القادم.

سنذهب إلى دوالا لاقتناص نتيجة إيجابية

قبل أسبوع عن لقاء الجولة الخامسة للمجموعة السادسة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم المزمعة في جانفي القادم بكوت ديفوار، أبرز بلماضي: "نستهدف تحقيق نتيجة جيدة الأحد المقبل بملعب جابوما في دوالا، بالكاميرون (16.00 سا)، مستطرداً: "كانت الأمور جيدة، في المرة الأخيرة التي لعبنا فيها بجابوما (أمام الكاميرون في ذهاب السد لتصفيات مونديال 2022)، سنذهب إلى هناك لتحقيق نتيجة إيجابية من أجل الحفاظ على ديناميكيتنا".

وأضاف بلماضي: "بخصوص برمجة المباراة أمام أوغندا بدوالا، تفاجأت لهذا التعيين كون القارة الإفريقية واسعة جداً. لا أريد الدخول في جدال، لكن هذا لا يشكّل لي أي مشكل على كل حال".  

وعن ودية تونس يوم الثلاثاء 20 جوان الجاري بملعب 19 ماي 1956 في عنابة (20.00 سا)، أشار بلماضي إلى أنّ "برمجة المباريات تبقى عملية معقدة، حيث ليس هناك سوى يومين بين المباراتين، ومن الطبيعي أن أخوضهما بتشكيلتين مغايرتين"، وأوعز: "لو لاحظتم التربصات العديدة، لترون بأني أدخل تغييرات كثيرة. بالنسبة للتربص الأخير (بمناسبة اللقاءين المزدوجين أمام النيجر)، بين المباراة الأولى بالجزائر والثانية بتونس، لم أترك سوى محرز وبن ناصر وديلور الذين أقحموا في مباراة الجزائر"، مؤكداً أنّ "هذه النافذة الدولية جاءت في وقت يتواجد فيه بعض اللاعبين في عطلة، وآخرون على غرار زروقي، طوبة ومحرز ما يزالون في المنافسة. لم تكن هذه النافذة واضحة، والشيء نفسه بالنسبة لكل المنتخبات".

ترقبوا قيمة عوار في الخريف القادم

بشأن الوافد الجديد حسام عوار (جمعية روما الإيطالي)، ذكر بلماضي أنّ استقدامه إلى التربص الحالي يكتسي أهمية خاصة على صعيد تسريع إدماجه ضمن الخضر، مبديا ارتياحه لالتحاق عوار (24 عاماً) بذئاب روما وعمله مع مدرب غني عن التعريف، في إشارة إلى البرتغالي جوزيه مورينهو المكنّى "الأخصائي رقم واحد"، وتوقّع بلماضي أن يقدّم خريج مدرسة أولمبيك ليون الفرنسي مستويات كبيرة بقيمة "لاعب عالمي" اعتباراً من سبتمبر أو أكتوبر القادمين، مشدّداً: "عوار لاعب من الطراز العالمي وستكون له كلمة مع المنتخب الوطني".

وإلى جانب إبرازه أنّ عبد اللي حيماد متوسط أنجي الفرنسي "لاعب قابل للتطور ويستحق الدعوة"، لم يفوّت بلماضي الفرصة دون الإشادة بمنجزي رياض محرز وسعيد بن رحمة وتتويجهما بكأسي رابطة الأبطال والمؤتمر الأوروبي، واسترسل: "الأمر يعني الكثير لنا بعد تحقيق محرز وبن رحمة لقبين أوروبيين، هذه الرغبة في الفوز بالبطولات هي ما يدفعنا لتحقيق الأفضل في المنتخب الوطني"،

محرز لاعب عالمي... وسنصبر على بن رحمة وبوداوي

أضاف بلماضي: "محرز لاعب عالمي وساهم بشكل فعال بتتويج السيتي برابطة أبطال أوروبا، حتى لو شعرنا بخيبة أمل لأنه لم يخض النهائي، لكنه لا يزال الهدّاف الثالث لنادي مانشستر سيتي".

وأردف: "مبروك أيضاً لسعيد بن رحمة الذي ترك بصمته مع وستهام في النهائي. سنصبر على بن رحمة، والأمر ذاته بالنسبة لهشام بوداوي"، في إشارة إلى عنصرين لم يظهرا مع المنتخب بنفس مستواهما في نادييهما.

محيوص مهاجم جيد وبن بوط مطالب بالعمل أكثر

وفي تعليقه على استدعاء أربعة لاعبين من اتحاد العاصمة المتوّج مؤخراً بكأس الكاف، شدّد بلماضي على أنّ أشبال بن شيخة دخلوا التاريخ من بابه الواسع، ويستحقون تواجدهم في المعسكر الحالي، وبعد تهنئته الفريق الأحمر والأسود على التتويج، تابع: "محيوص مهاجم جيد وأتابعه منذ مدة طويلة، ويجب أن لا ننسى أنه كان هدّاف الشأن، وظلّ يقدم مردوداً جيداً مع اتحاد العاصمة، تماماً مثل زين الدين بلعيد الذي ينافس بقوة في الدفاع، كما أنّ أسامة شيتة كان بوسعه التواجد في التربص"، وفي مقابل إشادته بتطور الحارس أسامة بن بوط، فإنّ بلماضي طالب حارس سوسطارة بمواصلة العمل للتواجد في قادم التربصات.    

وبرّر بلماضي استبعاد يوسف بلايلي بـ "عدم جاهزيته بدنياً وابتعاده عن المنافسة منذ شهرين"، قائلاً إنّه سيستدعي الجناح المشاكس "حين يجد نادياً جديداً"، وعن العائد فيكتور لكحل: "كنت أريد مواصلته مشواره مع لوهافر في دوري الرابطة الفرنسية الأولى. وقبل أن تخرج القائمة لم أكن أعلم بموضوع توقيعه لنادي أم صلال القطري".

الخضر سيستقبلون في بشار وتيزي وزو

انتهى بلماضي إلى الكشف عن إمكانية تنقل الخضر إلى مختلف ملاعب الجزائر، قائلاً: "نحن منتخب الجزائر وليس العاصمة، لذا سنلعب في كل المناطق من وهران وبشار إلى تيزي وزو وغيرها".