بلعابد: تدابير مكافحة الغش في امتحانات البكالوريا قضت بطريقة شبه كلية على الظاهرة

عبد الحكيم بلعابد
12/06/2023 - 13:46

أكد وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, هذا الاثنين من تيبازة أن التدابير المتخذة لمكافحة الغش ساهمت في القضاء على الظاهرة بطريقة "شبه كلية" خلال السنة الماضية.

 

وعلى هامش تفقده بتيبازة لمجريات امتحانات بكالوريا 2023 في يومها الثاني, قال الوزير في كلمة أمام السلطات المحلية للولاية, أن الدورة الحالية لهذه الامتحانات عرفت تنصيب خلايا متابعة ومكافحة الغش بكل ولاية تحت إشراف النائب العام لكل مجلس قضائي وبمشاركة أعضاء اللجان الأمنية الولائية ومديريات التربية.

ويرى الوزير أن خلية المتابعة المندرجة ضمن تدابير مكافحة الغش, "ستضفي مصداقية أكثر على سمعة هذه الامتحانات المصيرية التي توليها السلطات العليا للوطن أهمية قصوى و يتابعها رئيس الجمهورية شخصيا", كما قال.

وبخصوص التحضيرات للموسم الدراسي المقبل, لفت السيد بلعابد أنه سيشهد العديد من المستجدات, أبرزها استكمال إجراءات تثبيت تعليم اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي من السنة الرابعة وذلك بتخصيص  12 ألف أستاذ عبر 20 ألف مدرسة ابتدائية.

كما تقرر بداية من السنة المقبلة, الانطلاق في تكوين أساتذة التعليم الابتدائي للغة الإنجليزية بالمدارس العليا للأساتذة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وفيما يخص عملية تخفيض وزن المحفظة المدرسية, جدد الوزير التأكيد على استكمال عملية تعميم اللوحات الرقمية على جميع المدارس و التي ستعرف موسم 2023/2024 تزويد 1200 مدرسة بالتجهيزات البيداغوجية العصرية, إلى جانب الاستعداد لتنظيم امتحان شهادة البكالوريا لأول مرة في شعبة الفنون.

كما دعا في هذا سياق, جميع ولاة الجمهورية إلى اتخاذ كافة التدابير المتاحة خلال الموسم الدراسي القادم لتوفير الإمكانيات اللوجيستية اللازمة لضمان توزيع الكتاب المدرسي و توفير الأدراج في كل مدرسة, وأشار والي تيبازة أبو بكر الصديق بوستة في هذا الشأن إلى تخصيص 30 مليون دينار لتزويد جميع الهياكل المدرسية بالأدراج.

وبخصوص سير امتحانات بكالوريا 2023 التي تفقد ظروف إجرائها رفقة والي تيبازة بمركز الامتحانات أحمد ولد التركي ببوإسماعيل, قال الوزير إنها تسير في ظروف حسنة عبر كل الوطن و أنه يتابع مجرياتها يوميا عبر تقنية التحاضر.

ويجري بولاية تيبازة هذه الامتحانات 13513 مترشحين موزعين عبر 41 مركز امتحان في ظروف قيمها مسؤولو قطاع التربية ب"الجيدة".

ويشارك في اجتياز هذه الإمتحانات التي تدوم من 11 إلى 15 يونيو, على المستوى الوطني, 790.515 مترشحا من بينهم 269.539 مترشحا حرا موزعين على 2.674 مركز إجراء ، يمتحنون في ست شعب وهي علوم الطبيعة والحياة و الرياضيات والرياضيات التقنية والتسيير والإقتصاد واللغات الأجنبية والفلسفة.

وكان وزير التربية قد أعلن أمس الأحد من ولاية ورقلة لدى إعطاءه إشارة الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة البكالوريا, أن نتائج هذه الأخيرة سيعلن عنها في حدود الـ20 جويلية القادم.