دميش لاقتصاد الملتيميديا: الجزائر مدعوة للتركيز على أسواق إفريقيا

15/06/2023 - 11:02

أكد المحلل والخبير الاقتصادي محمد دميش، اليوم الخميس، امتلاك الجزائر قدرات تصديرية كبيرة جداً، داعياً إلى وجوب التركيز على أسواق إفريقيا، مع رسم وإتباع خطط عملية في مجال تسيير عملية التصدير لاسيما وأنّ المنافسة أصبحت كبيرة في هذا الشأن.

لدى نزوله ضيفاً على برنامج "اقتصاد الملتيميديا"، دعا دميش إلى اشراك المتعاملين الاقتصاديين في الحوار، خاصةً وأنّ الجزائر تتوفر على شعب كبيرة جداً قابلة للتصدير مثل الصناعات الغذائية والأدوية والتجهيزات الكهرو منزلية وشعبة البناء.

وأوضح الخبير الاقتصادي أنّ السلطات تعمل اليوم من أجل تكوين خارطة وبيئة اقتصادية مساعدة على التصدير، ويجب الاستمرار على هذا المنوال.

وفي مجال التنافسية، قال دميش إنّ الجزائر تتوفر على مزايا عديدة في هذا الشأن على غرار تكاليف الطاقة والإنتاج والمواد الأولية، وعليه يجب أن يتمّ التسويق وفق دراسة شاملة.

ونوّه إلى ضرورة التركيز على أسواق إفريقيا وفق دراسة وقواعد استراتيجية لأنّها ليست سوقاً سهلة بل تتطلب تحضير أرضية دبلوماسية واقتصادية من أجل ضمان تواجد المنتجات الجزائرية فيها.

وفي مجال الاستثمار، شدّد دميش على حتمية عدم اقتصاره على انشاء مصانع واستثمارات موجهة لتغطية الطلب المحلي، وإنما يتعيّن أن يتعدى ذلك إلى التصنيع داخلياً والتصدير.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios