وزير الصحة يبرز أهمية التصوير الطبي في تحسين جودة الرعاية الصحية

التصوير الطبي
15/06/2023 - 20:45

 أبرز وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أهمية التصوير الطبي بالنظر الى دوره في التشخيص المبكر للأمراض وتحسين جودة الرعاية الصحية.

وأوضح الوزير، لدى افتتاحه للأيام الجزائرية الفرنسية ال20 للأشعة والتصوير الطبي، أن هذا التخصص "مركزي بامتياز لا غنى عنه في مجال التشخيص المبكر للأمراض والوقاية وعلاجها معا"، كما يساهم في "تحسين جودة الرعاية الصحية والحد من الإصابة بالأمراض".

وبالنظر لأهمية التخصص، فان هذه الايام التي تنظمها الجمعية الجزائرية للأشعة والتصوير الطبي بالتعاون مع الجمعية الفرنسية للأشعة، هي فرصة "للتكوين و تبادل أحدث الابتكارات والممارسات في مجالات تصوير الأورام الصدرية و المسالك البولية والأشعة العصبية التشخيصية و تصوير القلب والشرايين"، يضيف الوزير.

وموازاة لكونه "نقطة اشتراك بين جميع التخصصات"، أشار السيد سايحي الى التحديات التي يواجهها الطب الاشعاعي سيما تلك المتعلقة بالتطورات التكنولوجية، ويضاف الى ذلك-- حسب الوزير-- تزايد احتياجات السكان و كذا القيود الاقتصادية، مبرزا الأولويات الصحية الخاصة بالدول النامية والمتقدمة التي تواجهها الجزائر، خاصة مع تطور الأمراض غير المتنقلة  كالأمراض العصبية، العقلية، السرطان، السكري، أمراض الجهاز التنفسي والهضمي، القلب والشرايين.

ويشارك في هذه الايام الطبية، اضافة الى فرنسا، خبراء كل من الولايات المتحدة الامريكية، تونس وموريتانيا.