رئيس الجمهورية يدعو إلى "مقاربة تشاركية تضامنية" لمواجهة التحديات الراهنة

رئيس الجمهورية
16/06/2023 - 20:28

دعا رئيس الجمهورية، الذي يشارك كضيف شرف في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي افتتحت أشغاله رسميا اليوم الجمعة في جلسة علنية، إلى "مقاربة تشاركية وتضامنية" لمواجهة التحديات الراهنة التي يعرفها العالم، تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف وعلى رأسها الدول الفقيرة.

وقال رئيس الجمهورية، في كلمة ألقاها خلال هذه الجلسة، التي أشرف عليها، إلى جانب نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وسط حضور رفيع المستوى لعدة دول، أن التحديات والأزمات الراهنة تتطلب "تنسيقا لجهود ومساعي المجتمع الدولي بحثا عن الحلول الفعالة والمستدامة"، مشيدا، في هذا السياق، بمساهمة روسيا في
توفير الحبوب وتصديرها إلى دول العالم وكذا في استقرار اسعار الطاقة العالمية.

وتابع قائلا: "ادعو من هذا المنبر الى تظافر المساعي والعمل سويا وفق مقاربة تشاركية وتضامنية تأخذ بعين الاعتبار مصالح وانشغالات كل الاطراف لاسيما الدول الفقيرة التي تعاني من الاضطرابات والحروب".

وخلال حلقة النقاش التي ميزت جلسة افتتاح المنتدى الذي يدوم يومين، اعتبر رئيس الجمهورية أنه "لا توجد حروب رابحة" وأن "كل الحروب خاسرة" متمنيا "للبشرية الرقي والرفاه خاصة للشعوب الفقيرة".

واعتبر أن الرئيس الروسي "معتدل جدا في مداخلاته" و أن كلامه يبين أنه "صديق لكل العالم، تماما كما الجزائر، إلا من يعادينا"، معربا في أمله في أن يسود السلام والتكامل الثقافي والاقتصادي جميع دول العالم.

من جهة اخرى، وبخصوص التعاون الاقتصادي الثنائي بين الجزائر وروسيا، أكد رئيس الجمهورية أنه "لا يقتصر على المبادلات التجارية وإنما يشمل التعاون في عدة مجالات ويحرص على التشاور المنتظم وتبادل وجهات النظر على مستوى منتدى الدول المصدرة للغاز وأوبك+ لضمان استقرار سوق الطاقة العالمي".

واعتبر رئيس الجمهورية أن المحادثات التي أجراها أمس الخميس بموسكو مع نظيره الروسي، في إطار زيارة الدول التي يقوم بها الى روسيا منذ الثلاثاء الماضي، شكلت "فرصة سانحة لتجديد ارادتنا المشتركة للارتقاء بعلاقاتنا الاستراتيجية إلى المستويات التي نطمح اليها".

وحيا رئيس الجمهورية بالمناسبة الخطة التنموية التي استعرضها الرئيس بوتين خلال الجلسة، طيلة اكثر من ساعة من الزمن، واصفا اياها ب"الخطة الكبيرة كبر فيدرالية روسيا"، شاكرا نظيره الروسي على دعوته للمشاركة في المنتدى، مؤكدا "عدم امكانية ان تواجه اي دولة لوحدها الأزمات المتفاقمة في عالمنا المعاصر".

و دعا رئيس الجمهورية، في نفس السياق، إلى عدم تسييس القرار الاقتصادي واعطاء الأولوية القصوى للنجاعة الاقتصادية.

وحول سؤال بخصوص وجود مشروع عملة عربية موحدة، اعرب رئيس الجمهورية عن أمله في التوصل لقرارات تصب في هذا الاطار.

تجديد عزم الجزائر على الانضمام الى "البريكس"

وجدد رئيس الجمهورية عزم الجزائر على الانضمام "في اقرب وقت" إلى مجموعة "البريكس" لتتمكن من "تحرير اقتصادها نوعا ما من بعض الضغوطات"، مؤكدا أن "الجزائريين ولدوا أحرارا وسيبقون أحرارا في قراراتهم ومواقفهم".
ودعا المستثمرين من روسيا ومن كل دول العالم إلى الاستفادة من الفرص والتحفيزات التي تمنحها الجزائر للاستثمار، وفق مقاربة رابح-رابح، مشيدا بقانون الاستثمار الجديد الذي "يعطي كل الامتيازات للمستثمرين ويمنحهم حماية خاصة".

وذكر بقرار ابقاء قانون الاستثمار دون تغيير لمدة لا تقل عن 10 سنوات وهو "ما سيعطي الضمانات الكافية لكل المستثمرين بما فيهم الاصدقاء من روسيا".

وأشار إلى أن كون الجزائر من بين الدول القلائل في القارة الافريقية التي لا تعاني من مديونية خارجية وقد تكون الوحيدة في ذلك، اضافة إلى تسجيلها نسبة نمو ب3ر4 بالمائة، "بوتيرة ستزداد سرعة انطلاقا من السنة الجارية"، لاسيما بفضل دخول قانون الاستثمار الجديد حيز التنفيذ.

كما تطرق للسياسية الطاقوية للجزائر والتي تهدف لتكثيف نشاط تحويل المحروقات وتقليل تصدير النفط على شكل خام، مذكرا بأن الجزائر تستهلك اليوم نصف ما تنتجه من الغاز، وأن 72 في المائة من السكان يستفيدون من غاز المدينة في مطابخهم، ومشددا على ضرورة رفع انتاج الغاز للتمكن من رفع التصدير.

من جهته، أثنى الرئيس بوتين، خلال مشاركته في جلسة النقاش، على شخص رئيس الجمهورية، بوصفه "زعيما يحترم مصالحه الوطنية"، مؤكدا أن لبلاده "علاقات ودية مع الجزائر والدول الافريقية والعربية وهي تضرب بجذورها إلى عشرات السنين". وشكر، في هذا السياق، جهود الجزائر في الوساطة من أجل دعم جهود التسوية السلمية للأزمة في أوكرانيا.

وتشهد أشغال الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ (14 إلى 17 جوان) حضور أكثر من 17 ألف مشارك ممثلين لنحو 130 دولة، مع تسجيل مشاركة رفيعة المستوى للعديد من الدول.

ويتمحور هذا اللقاء الاقتصادي الهام حول "التنمية السيادية كأساس لعالم عادل: توحيد الجهود من أجل الاجيال الصاعدة".

وقد شرع رئيس الجمهورية الثلاثاء الماضي في زيارة دولة إلى فيدرالية روسيا، تدوم ثلاثة أيام، بدعوة من نظيره الروسي. 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios