بلعابد: رئيس الجمهورية حريص على التكفل بأولمبياد الرياضيات

اولمبياد الرياضيات
26/06/2023 - 18:38

أبرز وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، "حرص رئيس الجمهورية على التكفل المنتظم والمستمر بملف أولمبياد الرياضيات من خلال اعتماد الحكومة لجملة من الاجراءات غير المسبوقة.

في كلمته بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثاني حول تعليم وتعلم الرياضيات بالمعهد الوطني للبحث في التربية، أبرز بلعابد الجهود المبذولة لترقية الرياضيات والرفع من مستواها.

وأكد الوزير أنّ مرحلة التعليم الابتدائي "سجلت بدورها في السنوات الأخيرة تحسناً ملحوظاً في نتائج التلاميذ في هذه المادة"، مُبرزاً أنّ هذا التحسن "تجسد خلال السنة الدراسية الحالية من خلال نسبة التلاميذ المتحصلين على معدل يفوق أو يساوي 5 من 10 في مادة الرياضيات مقارنة بنتائج السنة الماضية".

وأشار بلعابد إلى "تفوق التلاميذ الجزائريين عن كل جدارة واستحقاق في المنافسات الدولية، خاصة في أولمبياد الرياضيات في البلقان والأولمبياد الفرانكوفونية وأولمبياد الرياضيات العربي"،

وتحدث عن تنسيق جارٍ بين قطاعه ووزارة التعليم العالي بغرض انشاء ثانوية متخصصة في الرياضيات، إضافة إلى تلك الموجودة بالقبة (الجزائر العاصمة) بغية "تشكيل أقطاب امتياز متجانسة مع توجه المدارس العليا".

وأوضح الوزير أنّ نتائج شعبة الرياضيات في السنة الثانية ثانوي "تعتبر الأولى في الشعب خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث بلغت نسبة التلاميذ المتحصلين على معدل يفوق أو يساوي 10 من 20 في هذه الشعبة ما بين 86.60 % و96.55 %".

وأضاف أن نتائج مواد التخصص في شعبة الرياضيات "كانت مُرضية جداً خلال الموسم الدراسي الحالي، حيث تحصّل ما نسبته 80.25 % من التلاميذ على المعدل في مادة الرياضيات و88.41 % في مادة الفيزياء"، مشيراً إلى أنّ "أزيد من ثلثي تلاميذ شعبة الرياضيات تحصلوا على معدلات تساوي أو تفوق 10 من 20 في السنة الثالثة من التعليم الثانوي".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios