رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لإنجاز محطتي تحلية مياه البحر "فوكة 2" و"كاب جنات"

تبون
05/07/2023 - 12:53

أشرف رئيس الجمهورية, اليوم الأربعاء ببلدية فوكة (ولاية تيبازة), على وضع حجر الاساس لإنجاز محطة تحلية مياه البحر "فوكة 2 "بطاقة انتاج 300 ألف متر مكعب يوميا، في إطار زيارة عمل و تفقد لولايات الجزائر و بومرداس و تيبازة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال61 لعيد الاستقلال و الشباب.

و ستسمح هذه المحطة، التي تتربع على مساحة تفوق 7 هكتارات, بتزويد مواطني الجهة الغربية من العاصمة و ولاية تيبازة وجزء من ولاية البليدة، بالماء الشروب, حيث ينتظر أن يسهم المشروع في تغطية حاجيات حوالي 3 ملايين مواطن من الماء الشروب، حسب الشروحات المقدمة.

و أوكل المشروع للشركة الجزائرية للطاقة AEC، فرع سوناطراك، في حين كلفت شركة "كوسيدار-القنوات" بإنجاز هذه المحطة ب"سواعد مائة بالمائة جزائرية".

و ستشمل المحطة عدة بنى تحتية ومعدات تتمثل في مراكز الكهرباء والمحولات والمحطة التحتية الكهربائية, الى جانب محطات ضخ مياه البحر وطرح المياه المالحة ومياه الشرب وكذا خزانات استقبال مياه البحر ومياه التناضح العكسي ومعالجة وتحديد السوائل والمياه المعالجة.

ويندرج إنجاز هذه المحطة ضمن تنفيذ البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي للسلطات العمومية الذي أقره رئيس الجمهورية و المتعلق بإنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر بطاقة انتاج 300 ألف متر مكعب يوميا لكل منها, تستفيد منها خمس ولايات وهي وهران (الرأس الأبيض), بجاية (تيغرمت-توجة), بومرداس (كاب جنات), تيبازة (فوكة 2) والطارف (كودية الدراوش).

وسيمكن دخول هذه المحطات الخمس حيز الخدمة من تأمين تزويد الشبكة الجزائرية لتوزيع المياه الصالحة للشرب من خلال تحلية مياه البحر, بنسبة 42 بالمائة في آفاق 2024, لترتفع هذه النسبة الى 65 بالمائة في افاق 2030، مع تحقيق التحكم الكامل في إنجاز واستغلال مشاريع محطات تحلية مياه البحر لتكون بشركات وكفاءات جزائرية محضة.

رئيس الجمهورية،يشرف على وضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر ب"كاب جنات"ببومرداس

رئيس الجمهورية،اليوم الاربعاء، كان قد أشرف على وضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر ب"كاب جنات" بولاية بومرداس، في اطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى ولايات الجزائر وبومرداس وتيبازة، بمناسبة إحياء الذكرى الـ61 لعيد الاستقلال والشباب.

 

وتعتبر محطة تحلية مياه البحر ب"كاب جنات" من بين أهم المحطات التي شرع في انجازها عبر الوطن، حيث ستصل قدرتها الإنتاجية إلى 300 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة وفق الشروحات التي قدمت بالمناسبة.

وبهذا ستساهم هذه المنشأة، التي تتربع على مساحة إجمالية تقدر ب 16 هكتارا، في تحسين قدرات التزويد بمياه الشرب لسكان ولايتي بومرداس و الجزائر العاصمة.

ويندرج إنجاز هذا المشروع ضمن المخطط التنموي الذي بادر به رئيس الجمهورية، للفترة 2022 - 2024 المتضمن إنجاز خمس محطات مماثلة بكل من ولايات وهران وبجاية والطارف وبومرداس وتيبازة بقدرة 300 ألف متر مكعب يوميا لكل منشأة.

يشار إلى أن مشاريع محطات تحلية مياه البحر الجاري إنجازها في الوقت الحالي عبر الساحل الوطني من شأنها ضمان إنتاج 65 بالمائة من مجمل احتياجات الوطن في مجال التزود بالماء الصالح للشرب في افاق 2030.


 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios