الإذاعة الجزائرية تحيي حفلا فنيا بمناسبة عيد الاستقلال

الإذاعة الجزائرية-الشبكة الرمضانية
05/07/2023 - 20:10

بث سهرة أمس الثلاثاء حفل متنوع للأغاني الجزائرية نشطه نخبة من الفنانين المعروفين على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية في إطار ستينية استقلال الجزائر.

وأمتع الفنانون الذين كانوا مرفوقين بنحو 15 عازفا مبدعا لأوركسترا الإذاعة الجزائرية بقيادة المايسترو سيد أحمد فلاح، الجمهور الحاضر بالنادي الثقافي عيسى مسعودي بمقطوعات من التراث.

وعلى الساعة العاشرة ليلا، أعلنت المنشطة فاطمة شارف على أمواج القناة الثالثة انطلاق هذا الحفل-الحدث الذي عرف مشاركة الأصوات القوية لكل من ناصر مقداد و شباب الجمعية الثقافية "أهل الفن" و سيد علي ادريس و عبد الوهاب جازولي و زكي ميهوبي و نور الدين سعودي الذين احتفلوا بالجزائر و مجدوا تاريخها.

واستهل هذا الحفل المطرب ناصر مقداد المولود يوم 5 جويلية بأغنية "العبي يا بنتي العبي" و "من غيرك يا دزاير" للراحل محبوب سفر باتي (1919-2000) ليختتم عرضه ب "هذا الغرام الذي كتمتو".

وبعد تصفيقات الجمهور الحارة على ناصر مقداد اعتلت جمعية "أهل الفن" الثقافية المنصة لتقدم أغنيتي "آه يا بلارج" و "يا عشاق الزين" و هما مقطوعتين من التراث الأندلسي أعادت ترتيبها رئيسة و المديرة الفنية لهذه الجمعية نسرين بورحلة على البيانو.

وأدى المقطوعتين كل من إيناس شعبان (13 سنة)  و هاني بورحلة مرفوقين بـ15 عازفا بأزيائهم التقليدية على غرار زهرة خجالي على الجوق و إلياس دايم الله على الدربوكة و ريان رمضاني على الماندول.

بعدها جاء دور سيد علي دريس، منتج و منشط على القناة الإذاعية الثالثة والشاشة الصغيرة للتلفزيون الوطني لحصة "القهوة و لاتاي" ليؤدي أغنية  "البارح" و "تفكرت البهجة" للراحل الحاج الهاشمي قروابي (1938-2006) التي استمتع بها الجمهور.

من جهته، اختار المطرب عبد الوهاب جازولي أداء أغنية "جاحغ بزاف ذا مزيان" و "الجزائر ماشاء الله" للمطربين أكلي يحياتن و حميدو.

كما قدم المنشط في "إذاعة الجزائر الدولية" و المطرب زكي ميهوبي للجمهور الحاضر و للمستمعين أداء كاملا أبرز موهبته كعازف متعدد المواهب.

وأدى مبتكر النوع الموسيقي الجديد "شعبي كينغستون" (chaabi Kingston) اغنية "الجزائر يا عزيزتي" على آلة الماندول و كذا "شيخ" و "قمري".

بعدها جاء دور نور الدين سعودي، معد و مقدم البرنامج الأسبوعي "نوبة أندلسية" الذي يبث على أمواج القناة الثالثة ليمتع الجمهور الذي  أعرب له عن "بالغ سعادته بالاحتفال بالجزائر و التغني بجمالها".

وقد أطرب نور الدين سعودي الجمهور بأغنية "يا دزاير لك نعود" و " أتغربت" مختتما الحفل بأدائه الرائع لأغنية "لله وكلت أمري".

وبحضور المدير العام للإذاعة الجزائرية محمد بغالي ومدير القناة الثالثة، نزيم عزيري، ردد جميع الفنانين رفقة الجمهور اغنية "الحمد لله ما بقاش استعمار في بلادنا" و هي الأغنية التي تحتفي بعيد الاستقلال الوطني للحاج محمد العنقى (1907-1978) .