الذكرى الـ61 لعيد الاستقلال: توزيع عدد قياسي من السكنات في ولايات الجنوب والشرق

سكنات
06/07/2023 - 17:29

تمّ اليوم الخميس توزيع حصص هامة من السكنات ضمن مختلف الصيغ والبرامج التنموية بولايات جنوب وشرق البلاد في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ61 لعيد الاستقلال.

في ولاية ورقلة أشرفت السلطات المحلية على توزيع ما لا يقل عن 1326 وحدة سكنية من مختلف الصيغ، موزعة على 458 سكن عمومي إيجاري و113 سكن ريفي و145 وحدة بصيغة السكن الترقوي المدعم، بالإضافة إلى 610 تجزئة اجتماعية.

وفي هذا الإطار، صرح والي الولاية مصطفى أغامير خلال حفل تسليم مقررات الاستفادة لمستحقيها بدار الثقافة "مفدى زكريا"، أنه "سيتم توزيع السكنات المنجزة المتبقية من مختلف الصيغ ببلديتي ورقلة وعين البيضاء قبل نهاية السنة الجارية".

وبهدف الاستجابة للطلب المتزايد على السكن بولاية ورقلة وتحسين الإطار المعيشي لقاطنيها، أطلق مؤخرا مشروع لإنجاز 2400 وحدة سكنية جديدة بمختلف الصيغ بمنطقة التوسع العمراني ببامنديل (الضاحية الغربية لولاية ورقلة).

وخلال حفل نظم بالمعهد الوطني المتخصص للتكوين المهني الشهيد "محمد زغاد" بولاية المغير تم توزيع 1228 وحدة سكنية من مختلف الصيغ، منها 500 مقرر إعانة ريفية وما يزيد عن 400 مقرر إعانة و27 عقد ملكية للتجزئات الاجتماعية ونحو 50 سكناً ترقوياً مدعماً.

وبلغ عدد السكنات الموزعة بولاية المغير منذ سنة 2002 إلى غاية السنة الجارية ما مجموعه 27 ألف و500 وحدة سكنية من مختلف الصيغ.

وبأدرار تمّ توزيع 475 وحدة سكنية من مختلف الصيغ منها 50 مسكناً عمومياً إيجارياً و159 إعانة سكن ريفي و266 تجزئة اجتماعية، حيث جرت العملية بمقر ولاية أدرار بحضور السلطات الولائية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

وفي إطار هذه المناسبة الوطنية، وُزّعت بولاية تمنراست 312 مقرر استفادة من قطع أرضية لمستحقيها ببلدية أبلسة (100 كلم عن مقر ولاية تمنراست)، بينما تم بولاية تندوف توزيع 638 مقرر استفادة من السكن العمومي الايجاري لمستحقيها.

من جهتها، شهدت ولاية بشار بجنوب غرب البلاد عملية توزيع واسعة للسكنات، حيث بلغت 1306 وحدة سكنية منها 90 سكن عمومي إيجاري و 216 مقرر إعانة ريفية بالإضافة إلى 72 مقرر إعانة للمستفيدين من تجزئات عقارية اجتماعية بمختلف بلديات الولاية.

وبقاعة السينما "مزاب" بولاية غرداية أشرف والي الولاية عبد الله أبي نوار على توزيع 716 سكناً عمومياً إيجارياً و300 إعانة ريفية لفائدة المستفيدين من تجزئات اجتماعية.

ويُرتقب أيضا بعد استكمال عملية دراسة الملفات وتحديد المستحقين توزيع1500  إعانة ريفية و 1566 وحدة سكنية من مختلف الصيغ فور استكمال أشغال الإنجاز.

وبولاية جانت، تسلم زهاء 524 مستفيد مقررات الاستفادة من البناء الريفي والتجزئات الاجتماعية. ويتعلق الأمر بتوزيع 464 مقرر استفادة من البناء الريفي بالإضافة إلى 60 مقرر استفادة من التجزئات الاجتماعية.

وبالمناسبة جدد والي الولاية بن عبد الله شايب الدور لدى إشرافه على حفل توزيع السكنات، مواصلة مصالحه بذل جهودها لتسليم الحصص السكنية المنجزة لمستحقيها بمنحهم سكنات لائقة تتوفر على شروط العيش الكريم بما يترجم مجهودات الدولة في هذا الشأن.

وبولاية الأغواط أشرفت السلطات الولائية على التوزيع الرمزي لـ 1300 وحدة سكنية وإعانة مالية بمختلف الصيغ.

وتتكون هذه الحصة السكنية من 120 وحدة سكنية من صيغة العمومي الايجاري بعاصمة الولاية و80 من الصيغة نفسها بمدينة آفلو و 600 إعانة مالية موجهة للمستفيدين من قطع أراضٍ مخصصة للبناء الذاتي بمدينة الاغواط و 500 إعانة مالية خاصة بالبناء الريفي بمختلف بلديات الولاية.

وتهدف عملية توزيع هذه السكنات والإعانات المالية لمستحقيها إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطنين والاستجابة لانشغالاتهم لاسيما الحق في الحصول على سكن لائق على مستوى المراكز الحضرية الكبرى والمناطق الريفية، استناداً إلى مسؤولي القطاع.

إلى ذلك، شهدت ولاية قسنطينة، توزيع 1997 وحدة سكنية منها 932 سكنا عمومياً إيجارياً ببلديات عين سمارة وديدوش مراد وابن زياد وابن باديس ومسعود بوجريو و905 سكنات ترقوية علاوة على 140 وحدة بصيغة العمومي التساهمي والترقوي المدعم تمّ إنجازها بعين النحاس (الخروب) وديدوش مراد مع تسليم مفاتيح 20 سكنا لفائدة منتسبين لسلك الشرطة .

وبسكيكدة، تم تسليم مفاتيح 9444 سكناً من مختلف الصيغ خلال حفل أشرفت عليه الوالي حورية مداحي رفقة الأمين العام لوزارة السكن والعمران والمدينة، مصطفى الشيخ زواوي ممثلا لوزير القطاع، وأبرز زواوي أنّ "توزيع 150 ألف سكن عبر الوطن يعدّ رقماً هاماً ومعتبراً سيساعد على التقليص من أزمة السكن في عهد الجزائر الجديدة".

وفي أم البواقي، شملت العملية توزيع أزيد من 4600 وحدة سكنية بمختلف الصيغ موزعة عبر عديد البلديات، بالإضافة إلى مقررات الاستفادة من إعانات البناء الريفي وبناء التخصيصات الاجتماعية وذلك بإشراف من الوالي، سمير نفلة، رفقة السلطات المحلية المدنية والعسكرية، وبحضور المدير العام للتجهيزات العمومية، عبد الحميد بورومة.

وبمقر ديوان والي ميلة تم توزيع ما مجموعه 2147 وحدة سكنية على مستحقيها من طالبي مختلف الصيغ السكنية محليا بما فيها السكن الريفي،  كما تم تسليم 1743 مقررة تسوية عقارية تخص السكنات التطورية التي استفاد منها أصحابها في الفترة الممتدة بين 1996 و 1998.

وجرى أيضاً تسليم ما لا يقل عن 3.303 وحدة سكنية بمختلف الصيغ بولاية تبسة على مستحقيها خلال احتفالية تم تنظيمها بدار الثقافة محمد الشبوكي بعاصمة الولاية.

وتمت عملية تسليم مفاتيح ما يقارب 500 وحدة سكنية جديدة وأكثر من 2000 إعانة مالية موجهة لدعم إنجاز سكنات بمختلف الصيغ بولاية بسكرة في أجواء احتفالية بهيجة .

وفي عنابة سُلّمت مقررات الاستفادة من حصة إجمالية تقدّر بـ 3224 وحدة سكنية جديدة من صيغتي البيع بالإيجار "عدل" والعمومي الإيجاري وذلك خلال حفل تسليم رمزي انتظم بمقر الولاية.

وشهدت باقي ولايات شرق البلاد نفس الأجواء حيث تمّ تسليم مفاتيح وحدات سكنية من مختلف الصيغ على غرار المسيلة (6075 مسكناً) وبرج بوعريريج (4524 مسكناً) وسطيف (4286) وباتنة (1600) وأولاد جلال (قرابة 1100) وسط فرحة كبيرة للمستفيدين.