إعلاميون للإذاعة: زفيزف يتحمل مسؤولية الفشل في الحصول على مقعد بالمكتب التنفيذي للكاف

انتخابات الكونفيدرالية الافريقة لكرة القدم "كاف"
14/07/2023 - 13:45

تناول برنامج "استوديو الكرة" للقناة الإذاعية الأولى، هذا الجمعة، موضوع اخفاق الاتحادية الجزائرية لكرة القدم في الفوز بمقعد في المكتب التنفيذي خلال إنتخابات الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف" وهو ما يعني تغييب الجزائر في مواقع صنع القرار.

واستضاف البرنامج الذي ينشطه عيسى مدني، كلا من نزيم بصول مدير يومية "بطولة" وعضو بالوكالة الدولية للصحافة الرياضية والاعلامي رشيد عباد للإحاطة بأسباب هذا الفشل بعدما اكتفى السيد جهيد زفيزف بـ15 صوتا فقط مقابل 38 صوتا لمنافسه الليبي السيد عبد الحكيم الشلماني الرئيس السابق لاتحادية كرة القدم ورئيس لجنة التحكيم الليبية حاليا.

وفي السياق لفت الصحفي رشيد عباد الى أنّ "خيبة الأمل" هذه المرّة كانت كبيرة كونه جاء في سياق نجاح كبير للجزائر في تنظيم تظاهرات رياضية قارية وإقليمية كبيرة على غرار "الشان" و "الكان" اضافة الى التفاؤل الزائد الذي كان يبديه السيد زفيزف الذي أعطى الانطباع بأنّ هذا الموقع في المكتب التنفيذي لـ"الكان"  ما هو الاّ قضية اجراءات شكلية فقط بفضل الضمانات التي تلقاها بحسب زعمه.

ومن جهته ، اعتبر الصحفي نزيم بصول مدير يومية "بطولة" أنّ انهزام جهيد زفيزف لم يكن أمام شخص منافسه الليبي فقط وانما أمام "منطومة" تخدم مصالح لوبيات معروفة ومصالح معينة تعمل على غلق الأبواب على الجزائر كبلد وليس شخص بذاته فقط.

وقال إنّ منع الجزائر من الولوج إلى هذه المراكز هو بسبب مواقفها الرافضة لبعض الممارسات غير المقبولة داخل بيت "الكاف" ومن أمثلة ذلك أنّ الجزائر كانت ستمنع مثلا السماح بتنظيم البطولة الافريقية لكرة القدم داخل القاعات بمدينة العيون الصحراوية المحتلة من قبل المغرب.

وأضاف نزيم بصول أنّ هذا لا يلغي مسؤولية السيد زفيزف الذي لم تكن له لا استراتيجية واضحة ولا حملة انتخابية ناجعة ولم يجنّد الوسائل البشرية والمادية اللازمة لحملته، رغم ان الطريق كان شبه معبّد بعد نجاح الجزائر في تنظيم تظاهرات رياضية بمستوى عال وعالمي وبحضور كل الافارقة تقريبا بحضورممثلين لـ54 فيديرالية كرة قدم، فكان من المفروض أن يسهل ذلك من مهمة تمثيل الجزائر ولكن الأخير لم يحسن استغلال ذلك"حسب قوله.

من جهته أرجع الاعلامي يوسف تازير، رئيس المنظمة الجزائرية للصحفيين الرياضيين الجزائريين، الاخفاق إلى عدّة أسباب ولكنه ركّز على الوضع الداخلي لمنظومة كرة القدم الجزائرية لاسيما عدم الاستقرار في هياكل كرة القدم الجزائرية ومنها تداول ثلاثة رؤساء على اتحادية كرة القدم في ظرف ثلاث سنوات فقط،إلى جانب غياب رؤية واستراتيجية مستقبلية مقابل الحلف المناوئ للجزائر حسب تعبيره.

أما الاعلامي رضا عباس، فقد اعتبر أنّ هذه الخسارة توحي بأنّ الجزائر تفتقد للامكانات والمكانة وهذا لايعكس الحقيقة في الميدان والعمل الجبّار الذي قامت به السلطات العمومية باستضافتها بالجزائر، الفاعلين في كرة القدم على غرار رئيس الفيفا ،جياني إنفانتينو، ورئيس الكاف، باتريس موتسيبي وهما أعلى مناصب كرة القدم عالمبا وقاريا.

وشدّد المتدخلون على أنّ الجزائر لا تعاني من مشكل ارادة سياسية لتفعيل القطاع بل بالعكس نشهد انخراطا شخصيا لرئيس الجمهورية بتوجيهاته وتعليماته وتوفير الامكانات وحتى حضوره الشخصي،الاّ أنّ المشكلة تقع في التنفيذ الفعّال والصحيح لهذه السياسة.

كما دعا المشاركون في برنامج "استوديو الكرة"إلى القيام بتشخيص دقيق لما يحدث في قطاع كرة القدم والعمل على معالجته من الجذور بإشراك مختلف الفاعلين لاسيما من خارج الكرة مثل الدبلوماسيين ورجال الأعمال ،والعمل على جعل هذه الرياضة تواكب الديناميكية الجديدة للجزائر الجديدة التي تشهدها مختلف المجالات على غرار الديبلوماسية والسياسية والاقتصادية والمجتمعية عامّة.