أميناتو حيدر: الصحراء المحتلة تتعرض إلى انتهاكات حقوقية مغربية جسيمة

فضيحة "بيغاسوس": الحقوقية الصحراوية أميناتو حيدر تدلي بشهادتها أمام البرلمان الأوروبي
16/07/2023 - 16:37

استعرضت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي "إيساكوم"، أميناتو حيدر، بـإسهاب وبشكل مفصل، مختلف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الجزء المحتل من الأراضي الصحراوية، على يد قوات الاحتلال المغربية.

جاء ذلك في ندوة احتضنها متحف "سان تلمو"، بمقاطعة سان سيباستيان الباسكية، وخُصّصت لتقديم التقرير الحقوقي الأخير الخاص بالصحراء الغربية، جرى توثيق جرائم المغرب الحقوقية، خلال الفترة الممتدة من سبتمبر 2020 إلى ديسمبر 2022، وأفيد أنّ سلطات الاحتلال المغربي، تمارس مختلف أنواع انتهاكات حقوق الانسان، بحق الصحراويين، خاصة المدافعين عن حقوق الانسان في ظل حصار عسكري واعلامي مضروب على الأراضي المحتلة، من قبل نظام المخزن، لحجب حقيقة ما يحدث عن الرأي العام العالمي.

في السياق، أبرزت أنّ هذه الانتهاكات الجسيمة، زادت بشكل كبير جداً في ظل إصرار الشعب الصحراوي على ممارسة حقه في الحرية وتقرير المصير، وفق ما تكفله الشرعية الدولية، منتقدة صمت المجتمع الدولي، إزاء هذه الانتهاكات، وهو ما شجّع دولة الاحتلال، على الامعان في قمع المدنيين والحقوقيين الصحراويين.

وقدّمت حيدر نماذج عن الانتهاكات الجسيمة التي تطال المدافعين عن حقوق الانسان بسبب نضالهم السلمي من أجل فضح حقيقة الاحتلال، بمن فيهم أعضاء الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، الذين يتعرضون الى مراقبة لصيقة وتضييق كبير أثّر على حياتهم بشكل كبير.

وبالمناسبة، طالبت الناشطة الحقوقية ذاتها، المجتمع المدني والسياسي الباسكي بمضاعفة الجهود من أجل المرافعة عن حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير، وإدانة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال المغربي ضدّ المدنيين الصحراويين، مذكّرة اياهم بمعاناة السجناء السياسيين الصحراويين، في سجون وزنازين الاحتلال، وحرمانهم من أبسط حقوقهم المكفولة دولياً، كالحق في العلاج.

وفي ختام الندوة، قدمت عضو المكتب التنفيذي للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، مينة اباعلي شهادة حية جدّ مؤثرة عن حجم معاناة المدافعين عن حقوق الانسان والصحراويين بشكل عام بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.

وأثّرت هذه الشهادة بشكل كبير في الحضور، وسالت دموع بعض الحاضرين من هول الأفعال الاجرامية التي يقوم بها الاحتلال المغربي، لردع المناضلين الصحراويين المطالبين بالاستقلال وكسر شوكة المقاومة السلمية وترهيب المواطنين الصحراويين العزل.

وانتهت أميناتو حيدار، نداء ملحا للحضور، لزيارة الأراضي المحتلة من أجل كسر الحصار المضروب عليها من طرف نظام الاحتلال المغربي والتحسيس بمعاناة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم، مناشدةً إياهم ببذل قصارى الجهود من اجل إطلاق سراحهم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios