اعضاء مجلس الامة يصادقون على نص القانون المحدد للقواعد المتعلقة بالصفقات العمومية

مجلس الأمة
18/07/2023 - 15:03

صادق اعضاء مجلس الامة، هذا الثلاثاء  على نص القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالصفقات العمومية و التي تهدف اساسا لتعزيز الشفافية وتسهيل الولوج للطلبات العمومية لاسيما عن طريق رقمنة مختلف الاجراءات المتعلقة بها.

و تمت المصادقة على نص القانون، بإجماع الحاضرين بواقع 126 صوتا بنعم، بمجموع 88 عضوا حاضرا و38 توكيلا، في جلسة عامة ترأسها السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، بحضور كل من السيد يوسف شرفة، وزير النقل، ممثلا للحكومة، والسيدة بسمة عزوار، وزيرة العلاقات مع البرلمان.

و في تقريرها التكميلي حول نص القانون، الذي تلاه، نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لمجلس الأمة، احمد خرشي ، ثمن اعضاء اللجنة القانون الجديد لكونه" يحدد المبادئ الأساسية والقواعد العامة لإبرام الصفقات العمومية، لا سيما حرية الوصول إلى الطلبات العمومية، والمساواة في معاملة المترشحين، وسهولة وشفافية الإجراءات بفضل رقمنتها، وهو ما من شأنه تعزيز وترقية الحكامة المالية في إطار الإصلاحات الاقتصادية التي باشرتها السلطات العمومية للبلاد بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون".

ورفعت اللجنة عددا من التوصيات، تشمل اساسا مواصلة الجهود الرامية إلى رقمنة إجراءات إبرام الصفقات العمومية وباقي الإجراءات الإدارية المتعلقة بها و كذا كافة قطاع المالية و ضرورة تمكين الشركاء المتعاقدين من مستحقاتهم المالية في آجالها و"تفادي التماطل" في عمليات التسديد.

كما تشمل التوصيات الإسراع في منح تأشيرات على دفاتر الشروط على مستوى لجان الصفقات أو على مستوى المراقب المالي و ضرورة إخضاع الملاحق لدراسات مضبوطة وكافية عبر منح الوقت الكافي لها، وإلزام المصلحة المتعاقدة برزنامة للمصادقة على الملاحق ولا سيما ملاحق الغلق.

و اوصت اللجنة كذلك بعدم الاعتماد على معيار السعر لوحده في عملية التقييم وإيلاء عناية أكبر للمعايير التقنية في اختيار أحسن عرض الى جانب " ايلاء عناية قصوى" لمحتوى دفاتر الشروط قبل إطلاق أية مناقصة وهذا من أجل تحقيق النجاعة في تسيير المال العام و تسريع وتيرة إصدار النصوص التطبيقية لنص هذا القانون و العمل على تنصيب المجلس الوطني للصفقات العمومية في أقرب الآجال.

و ثمن السيد قوجيل مضمون هذا التقرير التكميلي معتبرا إياه بمثابة "لائحة توجيهية للحكومة" في مجال تطبيق هذا القانون، وذلك بالنظر إلى تضمينه اعتبارات سياسية وكذا التوصيات الهامة التي رفعتها اللجنة في تقريرها.

و في كلمة له بعد المصادقة، نوه ممثل الحكومة، السيد شرفة، بروح المسؤولية والمستوى العالي لتدخلات أعضاء المجلس حول نص القانون و على التوصيات التي تقدموا بها.

و ابرز ان المصادقة على هذا النص تضيف لبنة أخرى في إرساء المنظومة القانونية للإصلاحات الاقتصادية التي باشرتها السلطات العمومية للبلاد بقيادة رئيس الجمهورية.

و اضاف بان هذا النص القانوني الجديد "سيساهم بشكل كبير في تطوير منظومة الصفقات العمومية في الجزائر و تحسين الاداء و تعزيز الفعالية و النزاهة و الشفافية و يضفي نجاعة اكبر و تجسيدا فعليا لحوكمة النفقات العمومية ".

كما اعتبر ممثل الحكومة التقرير التكميلي الذي اعدته لجنة الشؤون الاقتصادية و المالية لمجلس الامة حول نص القانون بمثابة "ورقة طريق" سيتم العمل بها لإعداد النصوص التنظيمية و في تسيير كل الصفقات العمومية.

من جانبه، اعتبر رئيس اللجنة، نورالدين تاج، في كلمة له عقب المصادقة، أن هذا النص يذهب باتجاه تعزيز قواعد الشفافية وترشيد النفقات والحفاظ على المال العام في تنفيذ الطلب العمومي وإبرام الصفقات العمومية وصولا إلى تحقيق الصالح العام.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة