منظمة الصحة العالمية تأمل في القضاء على كوفيد-19 خلال 2022

منظمة الصحة العالمية
01/01/2022 - 11:25

أعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية  تيدروس  أدهانوم غيبريسوس عن أمله في القضاء على وباء فيروس كورونا خلال عام 2022 بشرط  أن تعمل الدول معا لاحتواء انتشاره, محذرا  من "تكديس اللقاحات" بكميات تفوق  حاجة الدول.

وقال غيبريسوس في بيان له بمناسبة العام الجديد, إن "تكديس اللقاحات من جانب بعض الدول أدى إلى تقويض المساواة وخلق الظروف المثالية لظهور متحور أوميكرون,  وكلما طالت فترة اللامساواة زادت مخاطر تطور الفيروس بطرق لا يمكننا منعها أو  التنبؤ بها", مضيفا "إذا قضينا على انعدام المساواة نقضي على الجائحة".

وأشار الى توفر المزيد من الأدوات الان للتعامل مع كوفيد-19, لكنه حذر من أن  استمرار اللامساواة في توزيع اللقاحات يزيد من مخاطر تطور الفيروس".

وتأتي هذه التصريحات بعد مرور عامين على إبلاغ منظمة الصحة العالمية لأول مرة  عن حالات لنوع غير معروف من الالتهاب الرئوي في الصين.

وفي الوقت الحالي يبلغ عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 على مستوى العالم أكثر  287 مليون حالة, بينما قضى حوالي 5,5 ملايين شخص جراء الإصابة بالمرض.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية, قد أكد أن إنهاء جائحة كورونا  "يتطلب تطعيم 70 بالمائة من سكان العالم".

وقال تيدروس في مقال كتبه لصحيفة "إيزفيستيا" : "علينا إنهاء الجائحة. هذا  الأمر يتطلب أن تحقق جميع الدول من خلال العمل المشترك حتى أواسط 2022 الهدف  العالمي المتمثل في تطعيم 70 بالمائة من سكان العالم".

وأضاف: "من المهم أن تواصل الحكومات الاعتماد الممنهج في مجال الرعاية  الصحية والاجتماعية, بما في ذلك إجراء الفحوص والمتابعة وتقديم المعلومات عن نسخ الفيروس دون المخاوف من التعرض لأي اتهامات".

وأشار إلى أنه تم حتى الآن "حقن أكثر من 8.5 مليار جرعة من اللقاحات وبفضل  ذلك تم التمكن من إنقاذ ملايين الأرواح", موضحا انه "جرى كذلك وضع أساليب جديدة للمعالجة, ما يتيح خفض معدلات الوفيات بشكل ملموس".

ويواجه العالم, منذ جانفي 2020, أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس  كورونا المستجد "كوفيد-19" الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى  خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد, خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي و انهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.     

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios