فلسطين: ارتفاع وتيرة الانتهاكات الصهيونية في القدس والأقصى خلال شهر يوليو

الانتهاكات الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني
01/08/2023 - 20:28

وثقت نشرة "مرصاد" الصادرة عن شبكة معراج الاعلامية , تصاعد اعتداءات الاحتلال والمستوطنين بحق المقدسيين والمسجد الأقصى المبارك, خلال شهر يوليو الفارط.

وبحسب "مرصاد" عمد الاحتلال خلال شهر يوليو إلى تكثيف انتهاكاته في المسجد الأقصى المبارك, حيث  اقتحم ما يزيد عن 6500 مستوطنا باحات الأقصى, وأدوا طقوسهم "التلمودية" فيه.

كما تعرض المسجد  إلى سلسة من الانتهاكات الخطيرة التي تأتي في إطار سعي هذه الجماعات للتأسيس المعنوي "للهيكل" المزعوم بفرض كافة الطقوس  كان أبرزها

اقتحام المسجد في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل" .

و رصدت النشرة (5) مشاريع استيطانية جديدة في مدينة القدس خلال شهر يوليو, تمهيدا لحسم الصراع الديمغرافي لصالح المستوطنين.تمهيدا لحسم الصراع الديمغرافي لصالح المستوطنين.  

في المقابل, شهد المسجد الأقصى حشود غير مسبوقة من المصلين لا سيما خلال أيام الجمع والفجر العظيم, وذلك رغم العراقيل التي فرضها الاحتلال.

و  بحسب "مرصاد"، فإن الاحتلال نفذ (142) حالة اعتقال من القدس, وأصدر (23) قرار إبعاد ومنع سفر, منها (8) قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى , كما طالت قرارات الإبعاد عن المدينة نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية, الشيخ ناجح بكيرات, حيث أبعد إلى حاجز "مزموريا" بالقرب من بيت لحم جنوب القدس المحتلة, لمدة 6 أشهر.

كما سلم الاحتلال, خطيب المسجد الأقصى, الشيخ عكرمة صبري, قرارا  يقضي بمنعه من السفر مدة ستة أشهر.

عمليات هدم

و بخصوص عمليات الهدم, وثقت "مرصاد" (23) عملية هدم لمنازل ومنشآت في المدينة المحتلة, منها (8) منازل هدمت قسرا بأيدي أصحابها. ورصدت (29) اعتداءً نفذه قطعان المستوطنين بحق أهالي مدينة القدس.

و  خلال يوليو, فرضت محاكم الاحتلال عديد الأحكام الجائرة على المقدسيين, على غرار الاحكام التي تقضي بالسجن الفعلي و دفع غرامات مالية وكذا الاحكام بالسجن الاداري.

و وثقت "مرصاد" (72) عملية اقتحام لقرى وبلدات وأحياء مدينة القدس خلال لشهر المنصرم, تخلل معظمها مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين.

و  أمام الانتهاكات الجائرة في حق القدسيين و المسجد الاقصى, حذر مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دورته الاستثنائية الثامنة

عشرة, من عواقب استمرار التطاول على المسجد الأقصى المبارك, حسب ما ذكرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا), اليوم الثلاثاء.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios