الرئيس الموريتاني يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

الصحراء الغربية
15/09/2023 - 19:45

 

استقبل الرئيس الموريتاني, محمد ولد الشيخ الغزواني, مساء أمس الخميس بنواكشوط, المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية, ستافان دي ميستورا, حسب ما أفادت به الوكالة الموريتانية للأنباء.

وذكرت الوكالة أن المقابلة جرت بالقصر الرئاسي, بحضور الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية, المختار ولد أجاي, و أحمد ولد باهيني, مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية, والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة, وكالة كنداي صمبا, وميكل كونتاه, رئيس مكتب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت مطلع شهر سبتمبر الجاري عن جولة دي ميستورا في المنطقة لإجراء مشاورات حول النزاع في الصحراء الغربية, وذلك قبل نشر تقرير الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي في أكتوبر القادم.

وتنقل الدبلوماسي الأممي أولا إلى الأراضي الصحراوية المحتلة و أجرى في مرحلة لاحقة مشاورات منفصلة مع طرفي النزاع, المملكة المغربية وجبهة البوليساريو.

كما حل بالجزائر أول أمس الأربعاء, باعتبارها مع موريتانيا طرفين مراقبين في المسار الذي تقوده الأمم المتحدة.

ولدى استقباله من قبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, جدد هذا الأخير التأكيد على "دعم الجزائر التام" للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا, معربا عن تطلعه في أن تكلل هذه المساعي بإعادة بعث مسار المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع, "دون شروط مسبقة وبحسن نية, قصد التوصل إلى حل

سياسي يصون حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير", حسب ما جاء في بيان للوزارة.

كما نوه في ذات السياق "بثبات مجلس الأمن في اعتباره قضية الصحراء الغربية, قضية تصفية استعمار تخضع معالجتها لتفعيل ركيزة من الركائز التي تقوم عليها المنظومة الأممية, ألا وهي حق الشعوب في تقرير المصير".