الحكومة ستعكف على إنشاء الأطر القانونية للديوان الوطني للمطاعم المدرسية بغرض تنصيبه وتفعيله

بلعابد-نعامة
19/09/2023 - 16:39

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد هذا الثلاثاء بمشرية (ولاية النعامة) أن الحكومة ستعكف على انشاء الأطر القانونية للديوان الوطني للمطاعم المدرسية بغرض تنصيبه وتفعيله.

في ابتدائية "الشهيد محمودي مدني" بالمشرية، بمناسبة الدخول المدرسي 2023-2024 افاد الوزير أن "الحكومة ستعكف على انشاء الاطر القانونية للديوان الوطني للمطاعم المدرسية بغرض تنصيبه وتفعيله ومعالجة كل الاختلالات التي قد تشوب عملية الإطعام على المستوى الوطني" مبرزا الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية للقطاع، لا سيما بالنسبة للقاطنين بالمناطق النائية والبعيدة بتوفير لهم كل الشروط الملائمة للتمدرس من إطعام ونقل مدرسيين.

وكان رئيس الجمهورية قد امر خلال ترؤسه الاجتماع الاخير لمجلس الوزراء بالإسراع في استحداث ديوان وطني للمطاعم المدرسية يتكفل حصريا بالعملية، كما جدد حرصه على ايلاء الأهمية البالغة والاستثنائية للمطاعم المدرسية في المناطق البعيدة لما لها من دور اساسي في توفير المناخ السليم بضمان تمدرس أمثل، بالإضافة إلى إعفاء البلديات الفقيرة والضعيفة من أعباء وتكاليف التكفل بالمدارس الابتدائية، على أن تتحمل الدولة هذه المسؤولية كاملة وذلك حفاظا على دمقرطة التعليم.

وبعدما، نوه بلعابد بأهمية النقل المدرسي في تحقيق تمدرس مريح للتلاميذ بهذه المناطق، ذكر ان "كل الحافلات الموجهة للنقل المدرسي ممنوع توجيهها لغير التلاميذ".

وفي رده عن سؤال حول امكانية فتح مراكز جديدة لأجراء البكالوريا بالمناطق النائية قال السيد بلعابد أن، "فتحها يتم وفق القوانين والشروط المعمول بها سيما الشروط الأمنية وبلوغ النصاب الكافي من المترشحين".