جابر بن سديرة لاقتصاد ملتيميديا: قطاع الخشب يسجّل 300 مليون دولار ولدينا كل الإمكانيات لولوج السوق الإفريقية بقوة

15/10/2023 - 10:31

ثمّن جابر بن سديرة رئيس المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، اليوم الأحد، قطاع صناعة الخشب ووصفه بـ "الرائد والمربح"، برقم أعمال يصل إلى 300 مليون دولار، كما أنه يوفّر مناصب شغل كثيرة ويساهم بشكل كبير في ضبط الواردات.

لدى نزوله ضيفاً على برنامج "اقتصاد ملتيميديا"، دعا جابر بن سديرة إلى فتح المسالك الغابية من أجل انتاج واستخراج الخشب، معتبراً أنّ تهيئة الغابات يقلص من فاتورة استيراد هذه المادة.

وأضاف أنّ تحويل عملية استيراد الخشب من دول آسيا وأمريكا اللاتينية إلى الدول الإفريقية على غرار غامبيا، هو اختصار للوقت والتكاليف.

وأوضح: "تحويل الخشب في عملية التصنيع يمكّن من إشباع السوق الافريقية المتعطشة لكل المنتجات المتعقلة بقطاع التأثيث، فتحويل الخشب يضاعف السعر إلى ثلاثة أضعاف، وهو مربح ومستقطب للأيدي العاملة".

وقال إنّ سبب الركود في صناعة الأثاث مرتبط بقطاع البناء، فحين ينتعش هذا الأخير، فإنّ صناعة التأثيث تنتعش، كما أنّ تفعيل كل النصوص التطبيقية المرافقة لقانون الاستثمار والعقار الاقتصادي ينعش قطاع الأثاث بصورة كبيرة جداً.

ونوّه المتحدث بالمخطط الوطني لبعث السد الأخضر، مبرزاً اقتراحات قدمتها منظمته فيما يخص الأشجار التي لديها مردودية في مجال التقليم الذي يعتبر عاملاً أساسياً في كبح حرائق الغابات.

وانتهى جابر بن سديرة للإعلان عن معرض وطني في المجال نفسه سينظم من ال7إلى 12 نوفمبر القادم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios