الإذاعة الجزائرية تحتفل بـ"يناير"

الإذاعة الجزائرية تحتفل بـ"يناير"

الإذاعة الجزائرية
10/01/2022 - 17:08

 أعدت الإذاعة الجزائرية  برنامجا خاص للاحتفال برأس السنة الأمازيغية "يناير"  2972، يتم تنفيذه على المستوى الوطني من طرف مجموع القنوات الوطنية والجهوية، ببرامج خاصة وأنشطة متنوعة تشارك فيها مختلف فعاليات المجتمع.

فبالمقر المركزي للإذاعة، بشارع الشهداء، تنظم القناة الاذاعية الثانية هذا الثلاثاء،أنشطة مختلفة تتوزع بين الفكر والثقافة والترفيه؛ حيث يحتضن نادي الإذاعة عيسى مسعودي بداية من العاشرة صباحا، الى منتصف النهار، ندوة فكرية بعنوان " يناير رمز الهوية، وعامل للوحدة الوطنية" يشارك فيها عدد من الباحثين في التاريخ والثقافة الجزائريين من مختلف مناطق الوطن.

وبالتزامن مع هذا النشاط الفكري والثقافي الهام، تقام بنفس القاعة معارض للصناعات التقليدية والحرفية الجزائرية، خاصة الحلي والمنسوجات الامازيغية التي تسجل حضورا في كل جهات الوطن، بالإضافة إلى منتوجات زراعية تختص بها المناطق الجبلية والريفية الجزائرية.

وتتوج هذه النشاطات، بإقامة حفل فني ساهر بقاعة العروض لمين بشيشي، بداية من الساعة  20:30، يشارك فيه عدد من كبار الفنانين من بينهم الفنان عبد القادر شاعو، سمير العاصمي، علي فرحاتي، طالب طاهر، ومواهب شباب يقدمون أغاني من طبوع مختلفة ومن مختلف مناطق الوطن، وباللسان الأمازيغي المستعمل في كل منطقة، مثل التارقي، و القبائلي، والشاوي،والشنوي والمزابي . ويتخلل هذه الوصلات الغنائية عروض فلكلورية تقدمها فرق الزرنة المعروفة بـ "إضبالن" ، وكذا عروض للباس التقليدي الامازيغي.