غوتيريش: "لا بدّ من تأمين مستشفيات غزة وعامليها بموجب القانون الدولي"  

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
18/10/2023 - 10:54

شدّد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على ضرورة تمتع المستشفيات والعيادات والعاملين في المجال الطبي ومنشآت الأمم المتحدة في قطاع غزة، بالحماية بموجب القانون الدولي.

في بيان للمتحدث باسمه، أدان غوتيريش قصف مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة  مئات الفلسطينيين غابيتهم من النساء والأطفال. كما أدان الهجوم على مدرسة تابعة لوكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيم مغازي للاجئين في غزة ما أدى إلى استشهاد ستة أشخاص على الأقل . 

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسلي " أشعر بالفزع إزاء التقارير التي تفيد بمقتل وإصابة أطفال ونساء في أعقاب الهجوم على المستشفى الأهلي في قطاع غزة". 

بدوره، أدان تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط بأشد العبارات "الهجوم المروع على المستشفى المعمداني".. مؤكدا أن مرافق الصحة وأفرادها يتمتعون بحماية خاصة وفق القانون الإنساني الدولي. 

وفي جنيف ندد فولكر تورك المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بقصف الاحتلال الصهيوني الذي استهدف مساء امس الثلاثاء المستشفى الأهلي العربي( المعمداني) في غزة. 

وقال تورك في بيان إنّ "الكلام يعجز عن التعبير. هذه الليلة قتل مئات الأشخاص بطريقة مروعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربيي بمن فيهم مرضى ومقدمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى ومحيطه مرة جديدة "يصاب الأشخاص الأكثر ضعفا هذا أمر مرفوض تماما". 

 وشدد على أنّ "المستشفيات مقدسة ويجب حمايتها بأي ثمن".. مضيفا "لا نعرف حتى الآن الحجم الكامل لهذه المذبحة لكن الأمر الواضح هو أن أعمال العنف والقتل يجب أن تتوقف على الفور". 

 وأشار تورك إلى استشهاد 6 مواطنين فلسطينيين آخرين في قصف مدرسة تابعة للأونروا في مخيم المغازي للاجئين والتي كانت بمثابة مأوى لنحو 4000 نازح. 

ودعا جميع الدول ذات النفوذ إلى أن "تفعل كل ما في وسعها لوضع حد لهذه الحالة المروعة" مؤكدا وجوب حماية المدنيين والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المحتاجين على وجه السرعة و"محاسبة المسؤولين عن المذبحة". 

وكان 500 مواطن فلسطيني استشهدوا وأصيب أكثر من 600 آخرين بجروح الثلاثاء جراء قصف الاحتلال الصهيوني المستشفى الأهلي العربي"المعمداني" في حي الزيتون بمدينة غزة حيث شنت طائرات الاحتلال غارة على المستشفى أثناء تواجد آلاف الفلسطينيين النازحين الذين لجؤوا للمستشفى بعد تدمير منازلهم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios