بن زيان: نحو تفعيل براءات الاختراع الجامعية وتحويلها إلى مشاريع استثمارية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
10/01/2022 - 21:23

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، الاثنين، بولاية الوادي، إلى ضرورة تفعيل براءات الاختراع الجامعية لتحويلها إلى مشاريع استثمارية تساهم في حركية الاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير، لدى تدشينه مقر الحاضنة الجامعية في إطار زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى عدد من منشآت قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالولاية، أن مصالحه بصدد وضع الإطار القانوني الذي يسمح بالمرافقة اللوجستيكية والتمويل المالي لهذه المنشآت الاستثمارية (الحاضنات الجامعية) وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأشار لدى تفقده لعدد من المشاريع الاستثمارية الناشئة بقاعة العروض بمقر الحاضنة أن براءات الاختراع المودعة من طرف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2021 وصلت 209 براءة اختراع (الوادي المرتبة الثانية وطنيا ب 22 براءة اختراع) وهو عدد معتبر من شانه أن يساهم إلى حد بعيد في استحداث مؤسسات استثمارية ناشئة تقدم إضافة لحركية الاقتصاد الوطني.

وأضاف بن زيان أن الاهتمام بمشاريع الحاضنة الجامعية يدخل في إطار المساعي الحثيثة لانفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي الاستثماري ضمن الإستراتيجية المسطرة من طرف السلطات العمومية لتكون الجامعة رافد حقيقي من روافد التنمية الاقتصادية وهي الرؤية الاستشرافية لبناء اقتصاد وطني واعد .

وعليه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الاهتمام بالمشاريع الابتكارية أصبح أكثر من ضرورة ملحة باعتباره من صميم الدور المنوط بالجامعة وهو نتيجة حتمية لسياسة تشجيع البحث العلمي النوعي المميز وتكوين الموارد البشرية المؤهلة لمرافقة التنمية الاقتصادية.

ودشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالقطب الجامعي الإقامة الجامعية ''حداء صالح'' بطاقة استيعاب 2000 سرير والمطعم المركزي بقدرة استيعاب 800 مقعد .

كما قام الوزير بتدشين مخبر الكشف عن كوفيد-19 التابع لمخبر البحث العلمي البيولوجي وهو مخبر تقني بدرجة تعقيم ووقاية عالمية من الدرجة الثالثة ومركز المرافقة النفسية الجامعي الذي يهتم بالمرافقة النفسية للطالب الجامعي .

وتتواصل زيارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي غدا الثلاثاء بالوقوف بمركز مكافحة السرطان على ابتكار تقنيات في الفيزياء الطبية وكذلك مزرعة الضاوية للوقوف على تجارب طلبة العلوم الفلاحية.

احصل عليه من Google Play