عرقاب: الجزائر تبقى موردا موثوقا للطاقة في منطقة المتوسط

عرقاب
24/10/2023 - 22:54

أبرز وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الثلاثاء، بمدينة رافينا الإيطالية، دور الجزائر كمورد طاقوي "موثوق" في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وجاء تصريح الوزير خلال جلسة وزارية رفيعة المستوى، نظمت في إطار مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط للطاقة، الذي يقام من 24 إلى 26 أكتوبر بمدينة رافينا الإيطالية.

وبهذه المناسبة، أكد عرقاب على دور الجزائر كمورد موثوق للطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مستدلا بما تورده لإيطاليا في مجال الغاز الطبيعي.

كما قدم الوزير خلال هذه الجلسة المحاور الكبرى لسياسة الجزائر الطاقوية، القائمة على الأمن والانتقال الطاقوي، متطرقا في ذات الإطار إلى جهود الجزائر في مجال التخفيض من انبعاثات غازات الدفيئة وكذا برنامج غرس الأشجار الذي باشرته سوناطراك.

وذكر أيضا بالتحديات الرامية إلى ضمان انتقال طاقوي في مجال الاستثمارات والتحكم في التكنولوجيا، مجددا الاهتمام بإشراك المؤسسات الأوروبية في الجزائر في مجال تطوير الغاز والطاقات المتجددة والهيدروجين، علاوة على تخفيض البصمة الكربونية.

من جهته، أشاد وزير البيئة والأمن الطاقوي الإيطالي، جيلبرتو فراتين، بجهود الجزائر الرامية إلى تحقيق الأمن الطاقوي في المنطقة، لاسيما في مجال الغاز الطبيعي.

ويشارك السيد عرقاب في مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط للطاقة برفقة وفد يضم الرئيسين المديرين العامين لشركتي سوناطراك وسونلغاز واطارات في الوزارة، بحضور القنصل الجزائري في مدينة ميلانو.

و على هامش هذا الحدث، استقبل السيد عرقاب الرئيس المدير العام للمجمع الايطالي "إيني"، كلاوديو ديسكالزي.

وتناولت المحادثات بين الطرفين استمرار جهود إيني في إطار أنشطتها في الجزائر لتطوير مجال المحروقات، وخاصة في مجال الاستكشاف.

كما سمح اللقاء بالتطرق إلى آفاق تعزيز هذه الشراكة من أجل تغطية مجالات أخرى على غرار استغلال المحروقات في عرض البحر والطاقة المتجددة والهيدروجين والحد من انبعاثات غازات الدفيئة وخاصة غاز الميثان.

وفي ختام هذا اللقاء، أعرب الرئيس المدير العام لمجمع "إيني" عن ارتياحه لنوعية الشراكة بين المجمع الإيطالي وسوناطراك.

وخلال مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط للطاقة، سيلتقي السيد عرقاب بنظرائه المشاركين في الحدث، بالإضافة إلى رؤساء ومسؤولين من الشركات الكبرى الناشطة في قطاع الطاقة.

للتذكير، مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط للطاقة هو لقاء دولي ينظم كل عامين في رافينا، ويشمل تنظيم عدة معارض وورشات عمل في مجال النفط والطاقة بشكل عام.