فلسطين: الاحتلال الصهيوني دمّر 200 ألف وحدة سكنية في غزة ومحا أحياء كاملة بقاطنيها

غزة تحت القصف
26/10/2023 - 11:29

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، محمد زيارة، اليوم الخميس، إن العدوان الصهيوني على قطاع غزة أسفر عن تدمير نحو 200 ألف وحدة سكنية ما بين تدمير كلي وجزئي، وهو ما يمثل أكثر من 25 بالمائة من المناطق المأهولة في القطاع.

وأضاف الوزير الفلسطيني، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم، أن إجرام المحتل في العدوان الحالي غير مسبوق، مشيرا إلى أن قصف الاحتلال شطب أسرا بكاملها من السجل المدني، ومحا أحياء ومناطق وتجمعات سكنية بقاطنيها، كما دمر منشآت بما فيها من مستشفيات ودور عبادة ومخابز ومحطات تعبئة مياه وأسواق ومدارس ومؤسسات تعليمية وخدماتية.

وأوضح أنه جرى تدمير كل مناحي الحياة من صحة وإسكان ومياه وصرف صحي وبنية تحتية واقتصاد وزراعة وتعليم وخدمات ومؤسسات إنسانية وقطع المياه والكهرباء والوقود، وأن مقومات الحياة الأساسية أصبحت غير متوفرة وحياة الناس مهددة إما بالقصف أو غياب الرعاية الصحية أو شح المياه والأكل.

وقال أن العمل جار حاليا لتأمين الحد الأدنى من مقومات الحياة، موضحا أن ظروف عمل المؤسسات صعبة للغاية، ويجري إنقاذ ما يمكن إنقاذه نتيجة الوضع الكارثي، وتقوم لجنة برئاسة وزارة الأشغال الفلسطينية بالتنسيق مع الأمم المتحدة بإيصال المساعدات التي تدخل عبر معبر رفح والتي لا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات.

وحذر الوزير من أن استمرار الوضع على ما هو عليه في غزة تهديد كبير لأرواح الآلاف من المدنيين، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني باق على أرضه ولن يرحل عنها، ويرفض تصفية القضية الفلسطينية.

ويشهد قطاع غزة المحاصر لليوم العشرين على التوالي، غارات مكثفة وعنيفة لطائرات الاحتلال الصهيوني، خلفت آلاف الشهداء والجرحى، وسط تحذيرات أممية بخطورة استمرار الوضع الراهن دون التوصل إلى اتفاق وقف مستدام لإطلاق النار، وتأمين إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية لسكان القطاع البالغ عددهم نحو2.3 مليون نسمة، لاسيما أن الاحتلال يفرض إغلاقا شاملا ومطبقا على القطاع منذ بدء العدوان، ويقطع كافة إمدادات الكهرباء والوقود والمواد الغذائية عن السكان، رغم تحذيرات وكالات الأمم المتحدة للإغاثة من خطورة الوضع في غزة وتحوله لكارثة إنسانية.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios