تنويه بمآثر المجاهد يوسف الخطيب في جنازة مهيبة بالعاصمة 

تنويه بمآثر المجاهد يوسف الخطيب في جنازة مهيبة بالعاصمة 
26/10/2023 - 17:48

أبرز وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، عصر اليوم الخميس، مناقب وخصال المجاهد الرمز، قائد الولاية الرابعة التاريخية، العقيد يوسف الخطيب، المدعو"سي حسان" الذي يعدّ واحداً من أبناء الجزائر البررة وأبطالها الأشاوس الذين التحقوا بجبهات القتال ومقارعة الاستعمار في صفوف الثورة التحريرية المجيدة من أجل حرية الوطن.

في كلمة تأبينية لدى تشييع جثمان الخطيب بمربع الشهداء في مقبرة العالية،  (الجزائر العاصمة)، أضاف ربيقة أنّ الراحل الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ91 عاماً، قاد الولاية الرابعة التاريخية بحكمة وتدبر، حيث جمع بين معالجة الجرحى بوسائل متواضعة وكان أيضا قائداً ميدانياً ومسؤولاً مقتدراً".

وذكر الوزير أنّ العقيد يوسف الخطيب أسس مؤسسة ذاكرة الولاية الرابعة التاريخية التي ترأسها الى غاية وفاته "إيماناً منه أنّ ثورة التحرير المباركة لم تكن حرباً فقط، بل منظومة قيم وأخلاق أيضاً".

وحضر مراسم تشييع جثمان الفقيد، كل من رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، والوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، وعدد من أعضاء الحكومة، إلى جانب قادة أحزاب سياسية وممثلي هيئات ومنظمات وطنية ورفقاء الفقيد في الجهاد وأقاربه.

لفقيد الذي ولد في  19 نوفمبر 1932 بولاية الشلف، عُرف بـ "الهدوء والرزانة في معالجة مختلف القضايا وأداء المهام والمسؤوليات الموكلة إليه ولم يتخلف يوما عن الإسهام في بناء صرح الدولة الجزائرية بكفاءة عالية ومستوى علمي وثقافي لاسيما خلال المراحل الصعبة".