الندوة الدولية حول مالك بن نبي: مآثر المفكّر الموسوعي

مالك بن نبي
31/10/2023 - 19:07

أبرز باحثون ومختصون في التراث الإسلامي، اليوم الثلاثاء بالعاصمة، مآثر المفكّر الموسوعي الجزائري مالك بن نبي (1905- 1973)، ونوّهوا بقيم الرجل ذي الصبغة العالمية والإنسانية العالية، وصاحب المكانة البارزة عالمياً.

برسم الندوة الدولية الموسومة "مالك بن نبي وقضايا الراهن" ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الجزائر الدولي الـ 26 للكتاب تزامناً مع خمسينية رحيله، قالت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، في كلمتها الافتتاحية التي قرأها بالنيابة عنها مدير الكتاب بالوزارة، تيجاني تامه، أنّ "الاحتفاء بفقيد الجزائر والفكر العربي الإسلامي المفكر الموسوعي مالك بن نبي هو وفاء لنموذج حي ورفيع للنخبة الجزائرية التي تمثل هذه المدرسة الوطنية الأصيلة الباحثة عن مستقبل أكثر إشراقا للأمة وفق قراءة فاعلة للمنجز المعرفي تاريخيا وبأحدث الأدوات المعرفية".

وأشارت مولوجي إلى أنّ "المشروع النقدي والفكري الذي حمله مالك بن نبي ليس بحاجة إلى التذكر والذكر فحسب، بل هو وبما يمثله من قراءة عالمة وفارقة في عالم الأفكار والبناء الحضاري للمجتمعات بحاجة إلى تعميم وتبسيط مجمل الرؤية العميقة التي يطرحها للأجيال الجديدة لاسيما الطلبة الدارسين في الحقول الفكرية والثقافية".

في الشأن ذاته، أضافت الوزيرة أنّ بن نبي "ترك تراثاً ثرياً من المؤلفات القيمة، وهو صاحب مشروع حضاري وفكري مازال حاضرا في الجامعات ومراكز البحث على الصعيد العربي الإسلامي والعالمي على حد سواء".

من جهته، دعا عميد جامع الجزائر، محمد مأمون القاسمي، الجيل الجديد من الطلبة والدارسين الجزائريين إلى "قراءة متأنية لكتب المفكر مالك بن نبي للتعرف على عقيدة الحضارة ولفهم الإسلام الصحيح والتعرف على الإسلام كدين وكنظام وكتوازن شامل للحياة"، موضحا أن بن نبي بمثابة "وريث للفكر الخلدوني الذي اشتغل بمشكلات الحضارة".

بدوره، أكد الأستاذ بجامعة قطر، بدران بن لحسن، أنّ بن نبي "يعتبر واحد من أهم مفكري العالم العربي والإسلامي في القرن العشرين الذين عملوا على إحياء التراث والمنهج الخلدوني ومدرسته الفكرية التي اعتمدت على دراسة الواقع وقوانين سيرورته وتغيراته في مستويات عديدة وممن ساهموا في صياغة مقاربة حداثية لقضايا التنمية والمعرفة المعاصرة حيث صاغ أطروحاته الحضارية المبنية على تراث من سبقه من المفكرين في سياقات ثقافية وفكرية وعلمية مختلفة وهو ما يميز مشروعه الفكري".

من جهته، أشار الأستاذ محمد الطاهر ميساوي من جامعة ماليزيا، وهو أيضا مترجم بعض أعمال بن نبي إلى الإنجليزية، أن "الإنتاج الفكري لمالك بن نبي لم يكن محليا ضيق الأفق ومنشغلا فقط بمعالجة قضايا وطنه بل كان متفردا بفكر عالمي إنساني لا ينفصل عن المشكلات والقضايا العالمية الإنسانية الكبرى".

وشدّد الباحث ذاته على أنّ فكر بن نبي "ذي صبغة عالمية وإنسانية عالية وإنتاجه الفكري الإبداعي المتنوع الأبعاد الذي راكمه على مدار أربعة عقود جدير بالدراسة والتمعن والترجمة لإيصاله إلى أكبر عدد من القراء بمختلف اللغات بما فيه اللغات ذات الحضور العلمي القوي كالإنجليزية".

بدوره، أكد الأستاذ الباحث بومدين بوزيد، وهو أيضا منسق الندوة، في تدخله، على ضرورة "إعادة ترجمة التراث الذي تركه الراحل مالك بن نبي من مؤلفات، خاصة أن بعض الترجمات شوهت أفكار مالك وأخرجتها عن سياقها وذلك لتقديم رؤية واضحة عنه".

من جانبه، تطرق الباحث عمار طالبي إلى مرجعيات ومصادر تكوين المفكر مالك بن نبي على المستوى الثقافي والذهني، معتبرا أن هذا "المفكر العبقري هو نتاج لديناميكية عصره وبيئته وجزء من الخطاب الاصلاحي والفكر النهضوي الذي عرفته الجزائر في فترة معينة".

من جهة أخرى، قال عبد القادر بوعرفة من جامعة وهران 2: "إننا بحاجة بعد نصف قرن من الزمن إلى قراءة جديدة لفكر ومنجز المفكر مالك بن نبي وتقييمه نقديا بعيدا عن العاطفة وسحرية الجغرافيا والتاريخ، فهو يعد رأسمال رمزي للجزائر وعلم من أعلامها الكبار"، غير أنه يعتبر أن "هذه المكانة تستوجب النقد وتوظيفه توظيفا يفيد إستراتيجية الأمة في التطور والتقدم".

ويعتبر مالك بن نبي من أهم مفكّر العالم الإسلامي في القرن العشرين حيث تخصص في مفاهيم "مشكلات الحضارة" و"قضايا الاستعمار" و"الثقافة" و"الفكر الإسلامي" و"شروط النهضة"، وعُرف خصوصا بفكرته الشهيرة "القابلية للاستعمار".

وللراحل أكثر من ثلاثين كتابا بالفرنسية والعربية من أشهرها "الظاهرة القرآنية" (1946) و"شروط النهضة" (1948) و"فكرة كومنولث إسلامي" (1958) و"مشكلة الثقافة" (1959) و"مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" (1970) وأفكاره تدرس إلى اليوم في مختلف جامعات العالم.